النظام الأساسي لتنسيقية شباب الأحزاب و السياسيين

526

فى أبريل من عام 2018 وعقب دعوة السيد رئيس الجمهورية لتنمية الحياة السياسية تأسست تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين لتكون منصة حوارية بين الشباب من مختلف التيارات السياسية، ولجعل أصوات الشباب مسموعة، وحاضرة فى صنع القرار.

وقد أخذنا على عاتقنا منذ أول يوم وحتى الآن ترسيخ تجربة جديدة فى ممارسة العمل العام مؤمنين بوجود مساحات مشتركة بيننا على اختلاف توجهاتنا السياسية، وأن علينا استثمارها بما يتناسب مع متطلبات هذه المرحلة من عمر الوطن.

النظام الأساسى للتنسيقية:
لإتاحة بيئة عمل تتعاظم فيها فرص تحقيق أهداف التنسيقية تم وضع وتوقيع “وثيقة التنسيقية” والتى ترسى بعضاً من القواعد والمبادئ بين الجميع فى الحقوق والواجبات.
تم تشكيل “لجنة المنسقين” للتنسيقية بشكل عام، تتولى إدارة وتنسيق شئونها والإشراف على مجالات ومسارات عملها، تضم عدداً من الأعضاء بها من مختلف الاتجاهات السياسية واثنين أمناء سر للتنسيقية.

ويُنشأ بالتنسيقية حسب الحاجة مجموعات عمل من بين أعضائها لتسهيل مهامها ومن بينها حتى الآن:
-المجموعة الإعلامية –
مجموعة التواصل مع مجلس النواب
بالإضافة الى مجموعات أخرى، يتم استحداثها من حين لآخر
للقيام بمهام معينة (كإعداد الرؤى السياسية وأوراق العمل).

أعضاء التنسيقية:
تضم التنسيقية مجموعة من الشباب السياسى، وممثلين لمجموعة من الأحزاب السياسية، يصل عددهم حتى الآن إلى 25 حزباً من مختلف الأطياف السياسية.

يتم تلقى طلبات الانضمام للتنسيقية من خلال مخاطبة لجنة المنسقين وفق الشروط والمعايير المحددة، لكل من الأحزاب أو الشخصيات السياسية غير الحزبية.

اهم المشاركات التنسيقية:
كان للتنسيقية بعض من المشاركات على المستوى المحلى بممثلين عنها قدمت فيها التنسيقية رؤى سياسية تعبر عن تنوع الآراء التى بداخلها كمشاركتها فى المؤتمر الوطنى للشباب بنسخته الخامسة (بفندق الماسة) والنسخة السادسة (بجامعة القاهرة).

مشاركتها فى منتدى شباب العالم (نوفمبر- 2018)، ومشاركتها فى ملتقى الشباب العربى والأفريقى (مارس – 2019)
مشاركتها فى الحوارات المجتمعية كمشاركتها فى الحوار المجتمعى حول قانون الجامعات الأهلية (الأكاديمية الوطنية) الحوار المجتمعى حول التعديلات الدستورية (مجلس النواب).

مشاركتها فى التوعية السياسية للشباب
أهم مبادرات التنسيقية:
أطلقت التنسيقية “الصالون السياسى” لأول مرة من أسوان (مارس – 2019) على هامش ملتقى الشباب العربى والأفريقى والذى تناول فى موضوعه على مدار جلستين “السياسة المصرية فى البعدين العربى والأفريقى” وسوف يستمر انعقاده بشكل دورى لعرض مناقشة القضايا العامة.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.