إسلام عطية يكتب | الشباب والعمل التطوعي

0

سؤال يسأله كثير من الشباب الذين لم ينخرطوا بعد في العمل التطوعي ويجدون فيه قضاء للوقت لا طائل له التطوع اصبح اليوم سمة من سمات العصر وفرصة تتيح للشباب الانطلاق نحو افاق ارحب لتنمية شخصيتهم وتطوير قدراتهم والاحساس بالمسؤولية والشعور بالثقه تكوين شبكه من العلاقات الاجتماعية واكتساب مهارات جديده تعزز القيم الايجابيه وتساعدهم على حل المشكلات بطريقة خلاقه.. التطوع قيمة ايجابية واتجاة نحو الانسانية واجواء الحياة الاحلى وشعور بالراحه والمحبة والرضا عن النفس والتعامل مع الاخرين وتقدير طاقاتهم الانسانية ومساعده الناس خاصة في الظروف الصعبة والمواقف الحرجه ان غرس قيم التطوع لدى الفرد منذ نعومة اظفاره يساهم مساهمة فاعله لتنمية احساسه بذاته وصقل شخصيته وتعزيز قيم الانتماء والمحبة والمساعده والتعاون لديه وحوارة مع نفسه والاخرين وتقديم الاعمال الخيره من أجل الصالح العام. التطوع خير للذات والعباد وتنمية قيم التعاون والمحبة والايثار وبذل الجهد من اجل الاخرين والاحساس بهم ومعهم ..

أهمية العمل التطوعي للشباب: تعزيز انتماء ومشاركة الشباب في مجتمعهم وتنمية قدرات الشباب ومهاراتهم الشخصية والعلمية والعملية. ويتيح للشباب التعرف على الثغرات التي تشوب نظام الخدمات في المجتمع. ويتيح للشباب الفرصة للتعبير عن آرائهم وأفكارهم في القضايا العامة التي تهم المجتمع. ويوفر للشباب فرصة تأدية الخدمات بأنفسهم وحل المشاكل بجهدهم الشخصي. ويوفر للشباب فرصة المشاركة في تحديد الأولويات التي يحتاجها المجتمع, والمشاركة في اتخاذ القرارات.

إن التطوع ظاهرة مهمة للدلالة على حيوية الجماهير وإيجابيتها، لذلك يؤخذ مؤشراً للحكم على مدى تقدم الشعوب، وإبراز الصورة الإنسانية للمجتمع وتدعيم التكامل بين الناس وتأكيد اللمسة الحانية المجردة من الصراع والمنافسة.

يُنظر إلى قطاع التطوع على أنه قطاع رائد والسبب يرجع إلى كونه جهاز مستقل، وصغير الحجم، الأمر الذي يساعده على تجريب أمور جديدة أو تغيير وتحسين الأمور القائمة، بدون أن تكون هناك أي عقبات أو صعوبات. الأمر الذي لا يتوفر في جهاز كبير، وبيروقراطي كالجهاز الحكومي.

تخلق الروح الشبابية في أي مكان رونقًا خاصًا من النشاط والهمة والعمل القويم. استغلوا قدرات الشباب وثقافاتهم المختلفة في تطوير المنظمات والمؤسسات الأهلية والحكومية، تمكين الشباب في الجمهورية الجديدة عظيم، ووجودهم في الحياة العامة والسياسية والاقتصادية وغيرهم، ويساعدهم على التطوير المستمر.

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.