احمد سليمان يكتب | العلاقات التاريخية بين مصر والسعودية

0

منذ تولي سيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة جمهورية مصر العربية عام 2014 وهو يوكد علي أن أمن الخليج العربي والمملكة العربية السعودية الشقيقة جزء أصيل من الأمن القومى المصري وفي حالة تعرضعهم لاي أزمة فمصر تلبي النداء {مسافة السكة }.
فالعلاقات المصرية السعودية ممتدة منذ تأسيس المملكة السعودية علي يد سمو الملك عبدالعزيز آل سعود حيث كانت مصر أول دولة استقبلت سموه عقب تأسيس المملكة العربية السعودية عقب توحيدها موقعة معاهدة صداقة بين البلدين حتي تطورت العلاقات اليوم وتخطت آفاق العلاقات السياسية وأصبحت علاقات المصير المشترك والرؤية الموحدة .
فالمملكة السعوديه كانت دائما صاحبة مواقف مويدة وداعمة لمصر فكانت خير داعمة لها في ملف الجلاء البريطاني عن مصر سواء عن طريق جامعة الدول العربية أو الأمم المتحدة.
كما لاننسي موقف السعودية من العدوان الثلاثي على مصر عام 1956 حيث تقدمت السعودية بمبلغ 100 مليون دولار لبناء السد العالي بعد سحب العرض الأمريكي لبناء السد العالي.
وكان الموقف التاريخي الذي اتخذه الملك فيصل في حرب اكتوبر عام1973 اثر بالغ الأهمية في استرداد سيناء الحبيبة حينما قرر الملك فيصل عمل اجتماع لكل وزراء النفط الخليجي في الكويت واستخدام سلاح النفط بديلا عن سلاح البارود كوسيلة ضغط علي الغرب حتي تنسحب إسرائيل من الأراضي المصرية
وبعد تولي فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة الجمهورية المصرية أصبحت العلاقات أكثر عمقا بهدف واحد وهو مواجهة كل ملفات المنطقة والتحديات والأزمات بم يحافظ علي استقرار كل الدول العربية.
وتم توقيع أكثر من 60 اتفاقية و برتوكول تعاون مشترك
كما تم إنشاء مجلس التنسيق المصري السعودي في عام 2016 وتم توقيع 17 اتفاقية من خلاله شكلت خارطة التعاون بين البلدين في مجالات الاسكان والصحة والتعليم والبترول والطاقة .
ومنها علي سبيل المثال
مشروع تطوير القصر العيني بمبلغ 120 مليون دولار
انشاء محطات كهرباء بالطاقة المتجددة بتكلفة 100 مليون دولار
وكذلك الاتفاق علي تنمية شبه جزيرة سيناء
وتعد السعوديه اكبر شريك تجاري لمصر في الشرق الأوسط حيث تخطت الحجم التجاري بين مصر والسعودية عام 2021 مبلغ ال4.3 مليار دولار .كما أن استثمارات السعودية في مصر تخطت ال30 مليار دولار بما يزيد عن 600 شركة
وفي نهاية مقالي أوكد علي أن العلاقات المصرية السعودية علاقة أشقاء من جسد وبنيان ونسيج واحد علاقات كانت وستظل متماسكة ومترابطة للابد
الكاتب
المهندس: احمد محمد سليمان

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.