بعد تقدمها بتعديل تشريعي يسمح بتداول شهاداته.. نائبة التنسيقية تحضر تدشين أول سوق طوعي منظم للكربون

حضرت الدكتورة غادة علي، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، اليوم، تدشين أول سوق طوعي منظم لتداول شهادات الكربون في مصر والمنطقة، حيث ألقت كلمة عن مجهود التنسيقية في هذا الملف.

وألقت “علي” كلمة عن جهود “التنسيقية” في هذا الملف، عبرت فيها عن أهمية هذه الخطوة وتدشين أول سوق طوعي منظم لتداول شهادات الكربون في مصر مستهدفا دعم جهود الدولة لتنفيذ الحياد الكربوني.

وكانت النائبة الدكتورة غادة علي، بدأت الفكرة بتقديم تعديل تشريعي ممثلة عن تنسيقية شباب الأحزاب، في أكتوبر 2022 أي قبل cop 27، حيث تقدمت بمشروع قانون بتعديل على قانون سوق المال يسمح بالتجارة في الكربون، وإضافة فصل مستقل لشهادات الكربون، يسمح باعتبار شهادة الكربون بمثابة أداة مالية، والعديد من المواد المنظمة لمفهوم شهادات خفض الانبعاثات الكربونية وجهات التحقق وجهات المصادقة لخلق سوق طوعي منظم لشهادات الكربون.

وعقدت اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب جلسات عديدة استغرقت مناقشات تفصيلية لمشروع القانون، انتهت بالموافقة النهائية عليه في 4 أبريل 2023 من اللجنة وممثلي الحكومة بالإجماع، وذلك بحضور وزيرة البيئة وممثلي الهيئة العامة للرقابة المالية ورئيس البورصة ونواب اللجنة الاقتصادية.

وبعثت نائبة التنسيقية، خلال كلمتها في المؤتمر، بتهنئة تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إلى الدولة المصرية أولا، وهيئة الرقابة المالية بتدشين أول سوق طوعي منظم لتداول شهادات الكربون.

كما عبرت نائبة التنسيقية، خلال كلمتها بالمؤتمر، عن كامل اعتزازها بالتنسيق الكامل بين السلطتين التشريعية والتنفيذية، وتحقق ذلك بوجود جهة تنفيذية كهيئة الرقابة المالية بقيادة الدكتور محمد فريد، وفريق عمل احترافي من الهيئة، بادر بالتنفيذ بكل الطرق التشريعية واللائحية لدعم جهود الدولة في تحقيق الحياد الكربوني، بالإضافة إلى الدكتور أحمد الشيخ رئيس البورصة المصرية.

وشددت نائبة التنسيقية، على أن تنفيذ فكرة سوق الكربون الطوعي، استغرق العديد من المجهودات التي قامت بها اللجنة المشتركة المشكلة من هيئة الرقابة المالية ووزارة البيئة والقطاع الخاص.

وأوضحت الدكتورة غادة علي، أن تدشين الهيئة العامة للرقابة المالية، أول سوق كربون طوعي، منظم ومراقب من جهات الرقابة على أسواق المال، في مصر، عبر تسجيل مشروعات خفض الانبعاثات الكربونية الطوعية وإصدار وتداول شهادات خفض الانبعاثات الكربونية، بين أطراف محلية ودولية، عقب الانتهاء من كافة المتطلبات التنظيمية بالتعاون مع وزارة البيئة، ليتم من خلال السوق.

وتابعت: “سيتم البدء في تفعيل السوق بتنفيذ 3 عمليات تداول على شهادات خفض انبعاثات كربونية بين شركة إيزيس للصناعات الغذائية الطرف المشتري والجمعية المصرية للزراعة الحيوية (EBDA) الطرف البائع عبر شركة بلتون لتداول الأوراق المالية بسعر 1040 جنيه للشهادة بعدد شهادات 500 شهادة كربون طوعية، وبين شركة دالتكس الطرف المشتري لنحو 1500 شهادة بسعر 18 دولار للشهادة الواحدة وشركة VNV أدفيزوري الطرف البائع وبين شركة SCB للأسواق البيئية الطرف المشتري، حيث نفذتها شركة سي آى كابيتال لتداول الأوراق المالية”.

وقالت النائبة، إنه من المبشر وصول عدد الشركات المسجلة خلال ذات اليوم إلى 16 شركة مما يجعل من مصر مركز دولي لتداول شهادات الكربون كما كان الهدف من تقديم مشروع التنسيقية.

التعليقات مغلقة.