عبد الله ياسين يكتب | إسهامات المجتمع المدني

0

إن الدولة المصرية تسعى جاهدة لتحقيق أقصى مراحل التمكين الاقتصادي للأسر الأولي بالرعاية من خلال ضخ العديد من البرامج التنموية والمبادرات المجتمعية سواء من خلال الوزارات المعنية والجهات الحكومية أو إسهامات المجتمع المدني المتمثلة في الجمعيات والمؤسسات التنموية.
إن المجتمع المدني هو الذراع الأيمن للدولة المصرية والعنصر الذي لا يستهان به في تحقيق التنمية الشاملة للأسر الأولي بالرعاية فالمجتمع المدني يترأسه مجموعة من الخبراء والاستشاريين في مجال التنمية المستدامة.
حيث تشير الاتجاهات الدولية والإقليمية والمحلية إلى أهمية الدور الذي يلعبه المجتمع المدني في تحقيق أقصي درجات التمكين الاقتصادي للأسر الأولي بالرعاية من خلال الدراسات والأبحاث المجتمعية والتنموية التي تتم من خلال تلك المؤسسات كدراسات الحالات ودرجات الاستحقاق التي يتم تنفيذها علي القري الأكثر احتياجا فالمجتمع المدني هو حلقة اتصال وتواصل بين الحكومة والمواطنين.
قامت الجمعيات والمؤسسات التنموية بمعاونة من وزارة التضامن الاجتماعي والجهات المانحة في التمكين الاقتصادي للأسرة المصرية بتخطيط وتنفيذ مجموعة من البرامج والمشروعات التي تهدف إلى النهوض بالأسرة المصرية من مرحلة الاحتياج إلى مرحلة الإنتاج.
أطلق المجتمع المدني حزمة من البرامج والمبادرات التنموية التي تسعى لتحقيق التنمية المجتمعية تحت ما يسمى ببرامج المسئولية المجتمعية فقد باتت هذه المنظمات جهاتٍ مهمة لتقديم العديد من الخدمات الاجتماعية وتنفيذ برامج التنمية الأخرى كمكمّل للعمل الحكومي، فهي لا تلغي دور الحكومة بقدر ما تدعمه بفعل نشاطها في التحرك للمساهمة في عملية التنمية الشاملة.
إن للمجتمع المدني إسهامات عديدة متمثلة في العديد من الأنشطة والمبادرات وصياغة البرامج التنموية وتنفيذها كبناء المدارس والمستشفيات واعمار البيوت والمساهمات العينية والنقدية والمساعدة أيضا في الربط بين المانحين والداعمين والجمعيات والهيئات الخيرية لإيصال المساعدات الإنسانية لمستحقيها والتأهيل لسوق العمل وريادة الأعمال ومنح المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر وقروض المشروعات التنموية وبناء القدرات وتنمية المهارات والمعارف والتدريب وإنشاء المراكز المجتمعية لرعاية الموهوبين والمتميزين من أفراد المجتمع.
تظل قضية نقل الأسر الأولي بالرعاية من حالة العوز والاحتياج إلى حالة الاكتفاء الذاتي هي القضية الأسمى والمراد إنجازها وتحقيقها لدي المجتمع المدني المصري

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.