فتحيه محسن الزناتي تكتب | الثروة السكانية

0

هل للتعداد السكاني أثرًا سلبيًا في اقتصاد مصر أن لا؟ وما مدى صحه مقولة النمو السكاني يلتهم النمو الاقتصادي؟
مصر من أكثر الدول في التعداد السكاني، بل شهدت في الفترة الاخيرة أعداد من الوافدين من (سوريا، العراق، فلسطين، بلاد أخرى)، فهل تلك الأعداد تؤثر سلبياً أم إيجابياً؟
التعداد السكانى يؤثر إيجابًا ١٠٠٪، ولكن لشعب يمتلك وعى ثقافي كامل مثل الصين. بالرغم من التعداد السكاني والزيادة السكانيه الكبيره إلا أنها من الدول المتقدمه اقتصادياً، وفي كافة المجالات،
لأن الشعب يمتلك ثقافه ومعظم الأفراد يعملون.
هل التعداد السكاني سبب في البطالة المرتفعة وعدم تكافؤ الفرص للشباب؟
تتحول الزيادة السكانية إلى عبء حقيقي على التنمية عندما لا يجري استغلال الموارد المتاحة بما فيها قوة العمل بصورة صحيحة ومنطقية؛ حيث ينعكس أثرها على سوق العمل من خلال زيادة قوة العمل مما يؤدي إلى زيادة معدلات البطالة ويخفض من مستوى الأجور وبالتالي يتدنى المستوى التأهيلي لقوة العمل المستقبلية بسبب تأثير انخفاض الأجور على التركيب التعليمي للسكان نتيجة عدم مساهمة الزيادة في الإنتاج أما على مستوى الإدخار تؤدي الزيادة انخفاض الادخار والاستثمار وبالتالي انخفاض معدل النمو الاقتصادي والدخل الفردي، كما تؤدي الزيادة إلى زيادة الطلب الإجمالي على السلع بنوعيها الضروري والكمالي مقابل محدودية الدخل وزيادة الحاجات مما يشكل ضغوطًا على المسيرة التنموية للمجتمع. إن عدم التوازن بين عدد السكان والموارد والخدمات وهي زيادة عدد السكان دون تزايد فرص التعليم والمرافق الصحية وفرص العمل وارتفاع المستوى الاقتصادي تظهر المشكلة بشكل واضح وتتمثل بمعدلات زيادة سكانية مرتفعة ومعدلات تنمية لا تتماشى مع معدلات الزيادة السكانية وانخفاض مستوى المعيشة، ويجدر القول إن الزيادة السكانية لا تشكل مشكلة دائمًا، وبالتالي فإن الأزمات والمشكلات المرتبطة بالمشكلة السكانية تعرب عن نفسها من خلال نقص الأيدي العاملة وتدني مستوى الانتاجية ومشاكل مرتبطة بالأسرة.. الخ
نأتى إلى مصر لو بحثنا عن العاطلين سوف نلاحظ أن نسبتهم 7.5%(العاطل وهو كل شخص لا يعمل وقادر على العمل) النسبة بالنسب لعدد سكان دوله مثل مصر ليست صغيرة.
برأيكم ما الأسباب التي تجعل أي شاب عاطل عن العمل رغم أنه قادر على فعله بل ومتوافر لديه.
لا توجد دولة خالية من البطالة ولكن يوجد شعب يسعى إلى التقدم والعمل والنمو ثقافيا وشعب يبحث عن حقوقه وينسي واجباته هنا مشكلة الشعب المصرى يوجد الكثير من الوظائف ولكن الأغلبية يسعون دائمًا إلى الرفاهية أو أجر عالي في بداية الطريق والباقي لا يسعى إلى “العمل تماما وتحقيق ربح”.
التعداد السكانى من أسباب تقدم الدولة اقتصاديًا لو أن كل شخص اهتم بالواجبات مثل اهتمامه بحقوقه وأصبح عنده “وعي ثقافي، وعى سياسي” لن يكون رهينة للفكر المتطرف وسوف يقدم كل ما لديه لدولته وأخيرًا سيختفي من بيننا العاطل وتقل نسبه البطالة.
آلاف الشركات تبحث عن موظفين والأن العمل أصبح من المنزل وأصبح اكثر سهولة. حيث إن الدوله في تحول رقمى فشهدت الدولة تحولًا كبيرًا فأصبح من السهل الحصول على وظيفه من خلال تطبيق للبحث عن الوظائف.
في النهايه يجب علينا جميعًا أن نسعى للتقدم من خلال شباب المستقبل بأن نحفزهم ونسعى معهم إلى الاجتهاد والعمل حتى وإن كانت الحالة المادية مستقره وأن نسعى جميعا لمساع الجميع وليس أبنائنا فحسب لكى نقلل من نسبه العاطلين عن العمل ونحصل على أكبر استفاده من التعداد السكاني.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.