نهى زكى “نائبة التنسيقية “: الزيادة السكانيه والتغير المناخى أسباب رئيسية فى العجز المائي

قالت النائبة نهى أحمد زكى عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقيةشباب الأحزاب والسياسيين؛ إننا نعاني من العجز المائي ومتوقع أن يزيد هذا العجز في الفترة القادمة بسبب الزيادة السكانية والأنشطة الاقتصادية والتغير المناخي.
جاء ذلك خلال الجلسة العامة للمجلس برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، خلال مناقشة مجلس الشيوخ دراسة تقرير لجنة الزراعة والري عن الدراسة المقدمة من النائب محمد ماهر السباعي، وكيل لجنة الزراعة بمجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بشأن تطبيق نظم الري الحديثة في محافظات “مصر: الجدوى – الفرص – التحديات”.
واستكملت النائبة: كنت أتمنى أن تسلط الدراسة الضوء بشكل أكبر حول التغيرات المناخية وتأثيراتها الشديدة على المياه والزراعة، حيث يمثل الجفاف أحد تداعيات التغيرات المناخية الى جانب ارتفاع منسوب مياه البحر وهو ما يهدد بزيادة ملوحة المياه الجوفية وبالتالي التأثير على استخدام مخزون المياه الجوفية لدينا.
أيضًا ونظرا لارتباط ادارة الموارد المائية بالقطاع الزراعي، يجب التأكيد على ضرورة التركيز على المشروعات التي تربط بين المياه والغذاء والطاقة لأن المجالات الثلاثة ارتباطهم وثيق ومتأثرين بشدة بالتغيرات المناخية، وقد أطلقت مصر في مؤتمر COP 27 المنصة الوطنية “نوفي” لتمويل المشروعات التي تربط بين المياه والغذاء والطاقة وهو ما يجب استهدافه لجلب التمويلات اللازمة لتمويل مشروعات تطوير نظم الري.
طالبت النائبة بالتنسيق والربط التام لضمان الاتساق بين استراتيجية مصر لتغير المناخ 2050 واستراتيجية ادارة الموارد المائية 2050 واستراتيجية الزراعة المستدامة 2030 والنظر بشكل تخطيطي على مدار السنوات القادمة، والتركيز على الاستثمار في التكنولوجيا خاصة في الزراعة الذكية ونقل التكنولوجيا الحديثة وتطبيقات الذكاء الاصطناعي.

التعليقات مغلقة.