هانى فؤاد بدير يكتب | بريكس: الفرص والمكاسب

0

تمثل مجموعة بريكس تحالفًا اقتصاديًا وسياسيًا ناشئًا يضم خمسة من أكبر الدول الناشئة في العالم: البرازيل، روسيا، الهند، الصين، وجنوب أفريقيا. بدأت هذه المجموعة كمنصة لتعزيز التعاون الاقتصادي والتبادل بين الدول الناشئة وسرعان ما تحولت إلى قوة تؤثر في السياسات العالمية.

بريكس لها أهمية كبيرة والأرقام تعكس ذلك بوضوح. تمثل هذه الدول ما يقرب من 40٪ من سكان العالم ونحو 25٪ من الناتج المحلي الإجمالي العالمي. تحتل الصين والهند مكانة ريادية في الاقتصاد العالمي بمعدل نمو سنوي يبلغ 6٪ و7٪ على التوالي.
الفوائد الاقتصادية التي تعود على مصر من انضمامها للبريكس هي فوائد كبيرة؛ إذ تشجع المجموعة على التجارة الداخلية والاستثمار بين الدول الأعضاء، مما يزيد من الفرص التجارية ويعزز النمو الاقتصادي. تقدم بريكس تحالفًا استراتيجيًا لتوجيه سياستها الدولية وتأثيرها في مختلف المنتديات والمحافل العالمية.
بالإضافة إلى ذلك، يمكن للدول الناشئة الانضمام إلى بريكس للاستفادة من التعاون في مجالات مثل الصحة والتعليم ومكافحة التغير المناخي. هذا يعزز جودة حياة المواطنين ويعمل على تحسين البنية التحتية الوطنية.
باختصار، بريكس هي منصة قوية تجمع بين الأرقام الضخمة والفرص الكبيرة. الانضمام إليها يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على الاقتصاد والسياسة والعلاقات الدولية للدول الناشئة، مما يعزز فرصها لتحقيق التنمية والازدهار.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.