زهير الخويلدي يكتب | مفهوم الثقافة بين الترفية والترشيد (1-2)

0

تمثل الفلسفة جزء من النسيج الثقافي وتمثل الثقافة مشكلة فلسفية بامتياز تطرح العديد من التحديات على الصعيد المؤسساتي وتستوجب القيام بجملة من الحركات الفكرية واجراء الأنشطة الدورية بالنسبة للأفراد. من الناحية اللغوية، يشير مصطلح الثقافة إلى مفاهيم الرعاية والاهتمام النشط واليقظ، وحتى الاحترام والتفاني – كما يتضح من مصطلح العبادة، الذي يرتبط ارتباطًا وثيقًا به. لذا فإن الزراعة تعني: التنشئة أو التنمية، والعمل بعناية واهتمام. يوجد هذا في الاستخدامين الرئيسيين للمصطلح، باللغة الفرنسية، اللذين يتعلقان بالطبيعة لأحدهما (وبالتالي نتحدث عن الزراعة والتربية، وما إلى ذلك)، والروح للآخر (وبالتالي يقال إن الانسان مثقف). هناك بالتأكيد اختلافات مهمة، بل أساسية، بين المجالين. على وجه الخصوص، تستقبل الطبيعة الثقافة التي هي موضوعها بطريقة خارجية تمامًا، وتخضع لها بشكل سلبي. على العكس من ذلك ، لا يُنظر إلى تنمية العقل إلا على أنه عمل للعقل على ذاته ، بحيث يكون هو المادة وفاعلية هذا النشاط ؛ حتى كمادة ، فإن قابليتها لتقبلها وتوافرها هما من مرتبة الانقياد ، التي هي نفسها مزروعة ، وليست من نظام القصور الذاتي الخالص: فهي ليست بنفس المعنى الذي تتلقى فيه الروح والأرض الرعاية. بالإضافة إلى ذلك وقبل كل شيء، تبدو الثقافة ضرورية للعقل، بينما تعمل الطبيعة بشكل جيد جدًا بدونها. بدون رعاية الروح، تنبت الروح: لكن النباتات تزدهر إذا لم تعتني بها الروح. وهكذا يبدو أن العقل، بطبيعته، يحتاج إلى أن تتم زراعته، بينما الطبيعة لا تتسامح معه؛ فكلما تمت زراعة العقل، أصبح روحيًا أكثر: ولكن كلما ازدادت زراعة الطبيعة، قلَّت طبيعتها. ومع ذلك، في كلتا الحالتين، توجد سمات أساسية معينة: الثقافة، بمعناها الكلاسيكي، هي دائمًا نشاط للعقل (على الطبيعة، أو على نفسها)، وتتضمن ممارسة الفكر: فهي تولد من الابتعاد عن الواقع المباشر، التساؤل عنها، الرغبة في عدم تركها كما هي. إنه يتكون دائمًا من العمل، والواضح واليقظة (وغالبًا ما يكون مؤلمًا)، ولا يتم إنجازه تلقائيًا بشكل طبيعي؛ وهذا هو سبب معارضتها الكلاسيكية للطبيعة، التي لا تناضل أبدًا ضد ميولها بل تتخلى عن نفسها لها دون تحفظ. من ناحية أخرى، تتطلب الثقافة أساسًا الجهد ورفض النعاس والراحة المريحة. على وجه الخصوص، تعني تنمية العقل الرغبة والجهد في الفهم، وتمييز العلاقات والروابط – وفي هذا أيضًا يتم تمييزها عن سعة الاطلاع، أي التراكم البسيط للمعلومات. ومع ذلك، فقد اتخذ مصطلح الثقافة مؤخرًا معنى مختلفًا تمامًا، مما يطرح مشكلة. نتحدث الآن عن الثقافات بصيغة الجمع. نقول عن شخص ما أن هذا أو ذاك “ليس في ثقافته”، فنحن نناضل من أجل الحفاظ على “ثقافته” (الإقليمية على سبيل المثال) أو من أجل التعايش السلمي بين “جميع الثقافات”. إذن ما هو المقصود بمصطلح الثقافة؟ وماهي خصائصه؟
الثقافة هي مجموعة من الممارسات وطرق الوجود والشعور، مهما كانت: كل ما يشكل طريقة معينة للوقوف في الوجود هو ثقافة. هذا هو السبب في أن المصطلح ينطبق الآن على كل شيء: هناك “ثقافات المجتمعات”، ويمكن أن يكون لدينا ثقافة الرياضة مثل “كرة القدم (أو التنس)”، و”ثقافة التلفزيون”، إلخ. ولكي يكون لديك “ثقافة” بهذا المعنى، لا يلزم وجود مسافة نقدية: يتلقى المرء هذه الثقافة عن طريق التلقيح (اللاوعي بشكل أساسي وغير الارادي)، ويمارسها المرء بالتعبير عن ماهية المرء (بدلاً من العمل ليصبح آخر). باختصار: “الثقافة” ليست سوى مجموعة من العادات، على ما يبدو، وظهور هذا الاستخدام الجديد لكلمة الثقافة يمكن أن يمثل انعكاسًا حقيقيًا لمعناها التقليدي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.