عبدالله ياسين يكتب | سياسات التنمية الشاملة في مصر

0

تعتبر التنمية الشاملة من الأولويات الرئيسية في مصر، حيث تسعى الحكومة المصرية إلى تحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية مستدامة تشمل جميع فئات المجتمع، مع التركيز على تحسين جودة الحياة، وتقليل الفوارق الاجتماعية، وتعزيز العدالة الاجتماعية. تهدف سياسات التنمية الشاملة في مصر إلى تحقيق نمو اقتصادي يتوافق مع تطلعات الشعب ويضمن مشاركة الجميع في ثمار التنمية. نستعرض في هذا المقال أهم سياسات التنمية الشاملة في مصر، وأهدافها، وأبرز البرامج والمبادرات.

تهدف سياسات التنمية الشاملة في مصر إلى تحقيق مجموعة من الأهداف الطموحة كتحقيق النمو الاقتصادي المستدام والتركيز على زيادة الإنتاجية، وتشجيع الاستثمار، ودعم القطاعات الاقتصادية المختلفة مثل الصناعة والزراعة والسياحة

وتسعي التنمية الشاملة الي تقليل معدلات الفقر والبطالة والعمل على توفير فرص العمل، وتعزيز سياسات الحماية الاجتماعية للفئات الأكثر احتياجا في المجتمع.

أصبح تحسين مستوى الخدمات الصحية والتعليمية، وتطوير البنية التحتية وتوفير فرص متساوية للجميع من أهم أهداف التنمية الشاملة حيث ان تحقيق تلك العناصر يحقق حياة آمنة ومستقرة للأسر الأولي بالرعاية.

حققت الدولة المصرية مؤشر نجاح مرتفع في تمكين الشباب وتوفير برامج لدعم ريادة الأعمال والابتكار، وتحفيز مشاركة المرأة في سوق العمل وأصبح هناك تمكين حقيقي للمرآة المصرية من خلال تمثيلهم في العديد من الأماكن المرموقة كالوزراء أو اعضاء مجلس النواب والشيوخ.

وللدولة المصرية عددا من السياسات والمبادرات الخاصة بالتنمية الشاملة منها: رؤية مصر 2030، التي تمثل الإطار العام للتنمية الشاملة في البلاد. وبرنامج الإصلاح الاقتصادي، ومبادرة الرئاسية حياة كريمة، والتمويل المتناهي الصغر ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، والتحول الرقمي وتطوير البنية التحتية الرقمية، ويشمل هذا التحول تطوير البنية التحتية الرقمية، وتوسيع خدمات الإنترنت، وتعزيز استخدام التكنولوجيا في جميع المجالات، مما يسهم في تحسين الكفاءة والإنتاجية في كل القطاعات داخل الدولة المصرية.

إن سياسات التنمية الشاملة في مصر تمثل خطوة مهمة نحو تحقيق مستقبل أفضل وأكثر استدامة من خلال رؤية واضحة وخطط استراتيجية ومبادرات مبتكرة، تسعى مصر إلى بناء اقتصاد قوي، ومجتمع متكامل، وبنية تحتية متطورة، كذلك أن التعاون بين الحكومة والقطاع الخاص والمجتمع المدني يعد عنصرًا حاسمًا في تحقيق الأهداف التنموية الشاملة وضمان مستقبل أفضل للجميع. ومازالت قافلة التنمية الشاملة في مصر تسير نحو تحقيق حياة آمنة وفعالة وتحقيق الرفاهية للشعب المصري.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.