عبد الجبار نوري يكتب | الشيخ والبحر لهمينغواي (٣ – ٣)

0

مُنح همنغواي الجائزة بأستحقاقاته العلمية والمعرفية المنطقية الموضوعية بمهنية أحترافية واقعية خاضها بنفسه حيث كان هو بطل الرواية أولا وأخيرا ، وكان همنغواي مهوسا بحبه للمغامرة والسفر والمشاركة في عدد من الحروب كصحفي أو مراسل حرب والمشاركة في بعض الصراعات مما أثر بشكل مباشر على أعماله الأدبية .
– حصل همنغواي على كاريزمية واسعة من نقاد الأ دب الأمريكي والأجيال اللاحقة بعدهُ لغزارة ثقافاته الفكرية المعرفية في نتاجاته (وداعا للسلاح) رواية تحكي عن تجربة ضابط أسعاف أمريكي خلال الحرب العالمية الأولى وقصة الحب بينه وبين ممرضة بريطانية تعتبر من أشهر روايات همنغواي عن الحرب والحب ، و(لمن تدق الأجراس) ؟ تدور أحداثها في زمن الحرب الأهلية الأسبانية حيث تتناول موضوعات التضحية والحياة والموت ، ومنجز كتاب (الشمس تشرق أيضا) تناول حياة مجموعة من المغتربين الأمريكيين والبريطانيين في أوربا بعد الحرب الأولى وتعتبر نموذجا للأدب الذي يعبر عن الجيل الضائع .
– أسلوب همنغواي في السرد النصي الأدبي يجمع بين الحدث التأريخي والواقعية السحرية ، ويبدو لنا عالم همنغواي متحف موسوعي يجمع أتجاهات النقد الأدبي بتأريخيتهِ وبنيويته الرصينة بغياب الفنتازيا في الشكل والمضمون تبدو واضحة في روايته ” الشيخ والبحر ” حيث تناقض الأضداد في القوة والضعف والأغتراب والتفاؤل وأحلام الديستوبيا واليوتوبيا .
– وأكد في روايته المشهورة الشيخ والبحر ثيمة الصراع الطبقي بين العجوز وعدوه الصديق ( البحر ) والرواية تبشربيوم جديد يستطيع فيه الأنسان أن يروض تحديات المستقبل ملوحا بالسلام العالمي لكوكبنا الجميل وللبشرية جمعاء وللآنسان بالذات لكونه أثمن رأسمال .
– رواية الشيخ والبحرمنجز أدبي وثقافي رصين متكامل شكلا ومضموناً حيث أخذ بعداً عالمياً بثرائها المعرفي ببنية معمارية هندسية ، تقوم الرواية على محاور عدة عن الحياة والموت والقوة والضعف والأرادة والخواء والأحباط والتأمل تراجيدية تأملية فكاهية وتراجيدية سوداوية حزينة ، أوجد همنغواي التحديث في الأدب الأمريكي بتحررهِ من البطل الأمريكي الكلاسيكي الواحد إلى بطولة ( ثيمات) متساوية من حيث العمق والشمولية كالحياة والموت والفشل والأنتصار .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.