أحمد قاعود يكتب | تاريخ الإذاعة المصرية

0 1٬221

“هنا القاهرة” هي جملة شهيرة قالها أحمد سالم وكانت من أولى الكلمات التي انطلقت عبر الإذاعة المصرية في افتتاحها عام 1934 وهي عبارة جميلة تتألق بها إذاعة البرنامج العام وخاصةً عندما يقولها المذيعون والمذيعات قبل بداية البرامج وفي الفواصل بكل حماس وبكل انتماء ومن أعماق قلوبهم يهتفون (هنا القاهرة).

بدأ البث الإذاعي في مصر في عشرينيات القرن العشرين وكانت عبارة عن إذاعات أهلية، وبدأ بث الإذاعة الحكومية المصرية في 31 مايو 1934 بالاتفاق مع شركة ماركوني، وقد مُصِّرَت في عام 1947 وألغي العقد مع شركة ماركوني. كان عدد محطات الإذاعة المصرية في بدايتها أربع محطات حتى وصلت الآن إلى عشر محطات وتولى سعيد باشا لطفي أول رئيس للإذاعة المصرية من عام 1934 حتى 1947.

وافق مجلس الوزراء في يوليو‏1932‏ علي أن تتولي شركة ماركوني التلغرافية اللاسلكية كوكيل عن الحكومة المصرية إدارة الإذاعة وتشغيلها‏ وصيانتها وإعداد البرامج والمذيعين‏,‏ وبدأ العمل في إقامة محطات الإرسال وكذلك الاستوديوهات الإذاعية‏‏ في مبني شركة ماركوني في شارع علوي خلف البنك الأهلي المركزي‏ حيث أقامت الشركة خمسة استوديوهات‏،‏ وشهدت هذه المرحلة إشراف وزارة المواصلات علي الإذاعة حتي إنشاء وزارة الشئون الاجتماعية في‏20‏ أغسطس‏1939‏ فأصبحت الإذاعة إحدى اداراتها‏، وفي‏19‏ ابريل‏1942‏ أصبحت الإذاعة تابعة لإشراف وزارة الداخلية ‏وعاد الإشراف علي الإذاعة لوزارة الشئون الاجتماعية بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية‏‏ علي أن يبقي لوزارة المواصلات اختصاصها المتمثل في الإشراف علي صيانة أجهزة المحطة وادارتها من الناحية الفنية وتحصيل رسوم الرخص والتفتيش عليها‏.‏

نقلت تبعية الإذاعة المصرية بعد ذلك من رئاسة مجلس الوزراء‏‏ إلى وزارة الارشاد القومي في‏10‏ نوفمبر‏1952‏ وفي‏15‏ فبراير ‏1958‏ صدر القرار الجمهوري رقم‏183‏ لسنة ‏1958‏ باعتبار الإذاعة المصرية مؤسسة عامة ذات شخصية اعتبارية وإلحاقها برئاسة الجمهورية‏، وأصبحت عام‏1961‏ من المؤسسات العامة ذات الطابع الاقتصادي وسميت‏ المؤسسة المصرية العامة للإذاعة والتليفزيون‏‏ وفي عام‏1962‏ تم ضمها الي وزارة الإرشاد القومي وصدر عام‏1971‏ القرار الجمهوري رقم‏1‏ لسنة ‏1971‏ بإنشاء اتحاد الإذاعة والتليفزيون‏.

إذاعة صوت العرب هي إذاعة مصرية تبث من القاهرة تم إنشائها في 4 يوليو عام 1953. وكانت من أول وأشهر الإذاعات المصرية التي بثت لجميع أقطار العالم العربي باللغة العربية. اشتهرت الإذاعة كوسيلة أساسية استخدمها الرئيس جمال عبد الناصر لبث خطاباته حول الوحدة العربية ومناهضة الاستعمار الأجنبي للبلدان العربية. رغم سطوع نجمها في سنوات الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي.

كان الراديو جزءًا أساسيًا من الروتين اليومي للأسرة المصرية. ذلك الصندوق السحري الذي جمع المصريين حوله وكانت برامجه سببًا في تشكيل وعى الكثير من الأجيال، بل كانت شاهدًا على مراحل مهمة من تاريخ مصر، واشتركت في بعض الأوقات في صناعة تاريخ مصر والمنطقة بأكملها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.