إبراهيم خليل العلاف يكتب | الصراع البريطاني الفرنسي على مشروع قناة السويس

0 191

كم كنت سعيدًا، والأخ والصديق الاستاذ الدكتور سامي صالح الدوري أستاذ التاريخ الحديث في جامعة تكريت، يضع بين يدي منجزه العلمي الكبير كتابه الموسوم ( الصراع البريطاني الفرنسي على مشروع قناة السويس 1854-1869) ، وقد صدر مؤسسة ثائر العصامي للطباعة والنشر والتوزيع .
واعرف قبل هذا ، مدى اهتمامه بهذا الموضوع ، وتضلعه في تفاصيله منذ سنوات طويلة . والمؤلف يحمل شهادة الدكتوراه في التاريخ الحديث -العلاقات الدولية ، وهو استاذ (بروفيسور) منذ سنة 2015 ، وله مؤلفات عديدة ، واشرف وناقش الكثير من رسائل الماجستير واطروحات الدكتوراه في حقل تخصصه واهتمامه ،وهو باحث دؤوب ، ومرب فاضل ، ورجل نبيل .
والكتاب – بحق – درسة قيمة لموضوعة من موضوعات واشكاليات القرن التاسع عشر . وتتعلق بالشريان الحيوي المصري (قناة السويس) ولغرض الوصول الى اهداف ونتائج الدراسة التي تتناول هذا الصراع الدولي بين الانكليز والفرنسيين على هذا الشريان الحيوي ، نرى المؤلف قد وقف عند مباحث مهمة من قبيل الجذور التاريخية لقناة السويس ، والصراع على السيطرة عليها بين الفرنسيين والانكليز 1854-1856 ، وعقد الامتياز الاول الذي حصل عليه دي ليسبس ، وعقد الامتياز الثاني ، وتأسيس شركة القناة والموقف البريطاني من كل هذا ، وطرح اسهم شركة قناة السويس للاكتتاب ، وتأسيس الشركة ، وعمليات حفر القناة 1859-1863 ، وموقف المصريين اصحاب القناة واصحاب المصلحة الحقيقيين في قناتهم ، وموقف الدولة العثمانية حتى اواخر سنة 1869 .
والمؤلف رجع الى كم كبير من المصادر والمراجع ، وناقشها ، وحاكمها ، ووصل الى نتائج علمية بشأن هذا الصراع الدولي ، وملابساته ، ونتائجه واخيرا عودة القناة الى اهلها ، وتأميمها سنة 1956 وهي اليوم مصدر دخل ثري لمصر .
في الكتاب ملاحق ، وصور فوتوغرافية ، وخرائط ، ومسودات فرمان الامتياز الاول في 20 نوفمبر – تشرين الثاني 1854، والذي اصدره والي مصر محمد سعيد باشاوالفرمان الثاني ، وجداول باسماء سفراء بريطانيا وقناصل الانجليز وسفراء فرنساوكل من يرد اسمه وله علاقة بما دار من صراع من اجل قناة السويس. عمل علمي دقيق ومبهر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.