جمال السعيد في “صالون التنسيقية” : نحتاج لتحرير الخدمات في قطاع النقل البحري وإشراك القطاع الخاص

189

قال الدكتور جمال السعيد، عضو لجنة النقل بمجلس النواب، أن الموانئ البحرية تعتبر من أهم دعائم البنية الاقتصادية لأي دولة، وأنها تمثل أصول إستراتيجية هامة بالنسية للدولة المصرية.

جاء ذلك خلال صالون تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، تحت عنوان “قطاع النقل البحري .. بين الواقع والمأمول ٢٠٢٢” للحديث حول قطاع النقل البحري، والأهمية الاقتصادية للنقل البحري ، وسبل الارتقاء بتلك الصناعة الاستراتيجية ضمن الاقتصاد القومي المصري.

وأشار السعيد إلى انه من هذا المنطلق قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بتكليف وزير النقل كامل الوزير، بتولي مهمة تطوير منظومة الموانئ في مصر، موضحا أن هذا التكليف في غاية الأهمية وتلبي فيه الوزارة بلاءا حسناً حتى الآن.

وأكد الدكتور جمال السعيد، أن اقتحام هذا الملف والعمل على تطويره هو أمر طال انتظاره، وأن التنسيق بين الجهات المتداخلة والمتعلقة به، هو أمر يتطلب النظر فيه.

وطالب النائب بتحرير القطاع محتاج تحريره بشكل أكبر للاستفادة منه، وخاصة الخدمات المقدمة، وإشراك القطاع الخاص في هذه المنظومة بشكل أكبر.

ولفت عضو لجنة النقل بمجلس النواب، أننا في حاجة إلى تسويق الخدمات في الموانئ بشكل أكبر وهو ما يحتاج حرية أكبر في الحركة، لذلك تحرير هذا القطاع أمر في غاية الأهمية ولكن دون المساس بملكية الدولة للبنية الأساسية الخاصة بالموانئ.

ونوه عضو لجنة النقل بالبرلمان، إلى أنه على الرغم من التطور الكبير في البنية التشريعية في قطاع النقل، بالإضافة الى وجود مصر في موقع استراتيجي هام، إلا أنه لا زال مشاركتنا في التجارة الدولية لا تتعدى 7. % من حجم التجارة الدولية، وهذا الرقم متواضع للغاية بالنظر لنما تمتلكه مصر من مزايا متعددة .

واختتم :” الرئيس السيسي وجه بضرورة الاستمرار في متابعة تطوير هذا الملف وذلك من منطلق ما يمثله من أهمية قصوى، حيث يعد مورد هام للعملة الصعبة وزيادة تزفير فرص عمل للتشغيل .”

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.