داليا يحي تكتب | عبد المنعم رياض .. الجنرال الذهبي

0 76

ما هو يوم الشهيد؟ سؤال يطرح نفسه في مارس من كل عام. يعود يوم الشهيد إلى التاسع من مارس عام 1969، وهو يوم أعلنته مصر تخليدًا لذكرى رحيل رئيس أركان حرب الجيش المصري الفريق “عبد المنعم رياض”. وقد نعاه الرئيس الراحل جمال عبد الناصر ومنحه رتبة الفريق أول نجمة الشرف العسكرية التى تعتبر أكبر وسام عسكري في مصر.
محمد عبد المنعم محمد رياض عبد الله ولد يوم 22 أكتوبر عام 1919، وهو فريق أول وقائد عسكرى مصرى ويشغل عدة مناصب وأخرها منصب رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية كما شغل من قبل منصب رئيس هيئة العمليات بالقوات المسلحة المصرية. عُين عام 1964 رئيسًا لأركان القيادة العربية الموحدة، وفى حرب 1967 عُين قائدًا عامًا للجبهة الأردنية.
يعتبر من أشهر القادة العسكريين حيث شارك في العديد في الحروب ومنها: الحرب العالمية الثانية، وحرب فلسطين، والعدوان الثلاثي، وحرب الاستنزاف. كما أشرف على الخطة المصرية لتدمير خط “بارليف” خلال حرب الاستنزاف.
في صباح يوم 8 مارس قرر الفريق أن يتوجه بنفسه إلى الجبهة ليرى عن قرب نتائج المعركة وقرر أن يزور أكثر المواقع مقدمأ ولكن علم العدو الإسرائيلى بوجوده على الجبهة وأنهالت نيران المدفعية للقوات الإسرائيلية فجأة على المنطقة التى كان يقف فيها وسط جنوده وانفجرت إحدى المدفعيات بالقرب من مكانه وتوفى متأثرًا بجراحه نتيجة للشظايا القاتلة.
قام الرئيس جمال عبد الناصر بتكريمه ومنحه رتبة الفريق أول ومنحه وسام نجمة الشرف العسكرية وهي أرفع وسام عسكرى فى مصر. ولذلك تحول يوم 9 مارس في مصر إلى يوم الشهيد.
توفى عبد المنعم رياض بعد أن قضى 32 عاما عاملًا في الجيش المصري متأثرًا بجراحه. وأطلق اسمه على أحد الميادين الشهيرة بوسط القاهرة بجوار ميدان التحرير ووضع نصب تذكاري للفريق. كما أُسس له مسجدًا كبيرًا في مدينة الغردقة. وأُطلق أسمه على أحد شوارع العاصمة الأردنية، عمان. وأُطلق اسمه على أحد شوارع الكويت في العاصمة.
هكذا يكون تخليد اسماء الشهداء فى مصر فى كل مكان حتى نعلم تاريخهم ونقرأ عنهم وكيف ضحوا بحياتهم من أجلنا لكي نعيش نحنوا حياة أمنة خالية من الخوف.
في مثل هذا اليوم نتذكر دائمًا كل شهداء الوطن ومنهم شهداء سيناء الذين ضحوا بأروحهم ضد الإرهاب الأسود الذي جائنا من كل مكان ولكن لولا تضحياتهم ما كنا نستطيع أن نكتب عنهم ونسجل تاريخهم لكي يتعلم أولادنا كل معاني الوطنية والتضحية بكل غالى ونفيس. رحم الله شهداء الوطن أجمعين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.