رولا صبحى تكتب | النقابات ودورها في التطور السياسي

0 290

تابعنا انتخابات نقابة المهندسين المصرية، النقابة الأقدم في مجالها في الشرق الأوسط ولهذا السبب نتحدث اليوم عن النقابات المهنية في مصر مميزاتها وعيوبها ما تقدمه وما يجب عليها القيام به، ودور الدولة في هذا كله وما يجب علي الدول القيام به في سبيل النهوض بالنقابات القائمة في مصر..
تقوم فكرة النقابات في العالم علي حفظ حقوق العاملين بمهنة معينه وتحفظ لهم حقوقهم وبدأت الفكرة من انجلترا ومن بعدها انتشرت في العالم كله..
وكانت مصر من أوائل الدول في العالم التي تلقفت فكرة النقابات وقامت بأنشائها وكانت اول نقابة في مصر والشرق الاوسط وأفريقيا وآسيا نقابة المحامين في مصر فقد تأسست عام 1912 ميلادية ومن بعدها توالت النقابات المهنية تباعاً..
ومن بدايات عملها وتأسيسها في مصر كان لها دور فعال في حفظ حقوق العاملين والمنتسبين لها ..
وكانت في فترات سابقة إبان عهد الرئيس الأسبق محمد انور السادات ومن بعده الرئيس محمد حسني مبارك كان يتولي قيادة النقابات احد المنتمين للحزب الوطني المنقضي ومن بدايات التسعينات سعت جماعة الإخوان المسلمين الإرهابية المحظورة الي وضع قدم وساق داخل كل النقابات في مصر للسيطرة عليها ومن ثم تحويلها لمنابر لتأليب العمال والمهنيين لاغراض سياسية خاصة بالجماعة وبعيداً عن الدور المنوط بها القيام به وهو حفظ حقوق العمال فقط..
فكان لزاما علي الدولة ان تتدخل لانقاذ النقابات في مصر وانتشالها من براثن جماعة الإخوان المحظورة وقد كان، فقام القضاء المصري الشامخ بتجميد نشاط تلك النقابات التي انحرفت عن الدور المنوط بها القيام به وعينت عليها اشراف وحراسة قضائية..
الي أن جائت ثورة الثلاثين من يونيو العظيمة وبدات رحلة تنظيف وتطهير النقابات من الداخل من بقايا جماعة الإخوان، وحتي الآن يوجد العديد من النقابات عليها الكثير من علامات الاستفهام والتعجب حول بعض ادوارها ومواقفها مثل نقابة الأطباء ولكن نأمل ان يتغير كل هذا في الفترة القادمة..
وعلي الجانب الأخر فقد اعطت الدولة ممثلة في الحكومة وبعض الوزارات ادوارا ومزايا عديدة للنقابات لتحسين حياة العمال والمهنيين في مصر كما لبت العديد من طلباتهم مثل وضع حد أدنى للأجور والذي وصل إلي 2700 جنيه في اخر زيادة اقرتها الحكومة ..
وهناك الكثير من النقابات والتي مثل اداء بعض النقباء فيها أدواراً مبهرة واهمهم نقابة المهندسين بثوبها الحالي فقد كانت النقابة مدينة بعشرات الملايين من الجنيهات والأن اصبح عندها فوائض مالية تصل الي مليار جنيه هذه المليار تستخدم في خدمة المنتسبين إلى النقابة وتحسين حياتهم للافضل في سكن وتامين صحي واجتماعي ورحلات ومصايف وغيرهم من ادوات الترفيه..
وهناك أيضاً العديد من النقابات التي تواجه الكثير من التحديات مثل نقابة المحاميين اقدم واعرق نقابة مهنية في مصر والشرق الأوسط وأفريقيا..
وفي الختام نتمني ان تعود كل النقابات المهنية في مصر لادوارها العظيمة في خدمة المنتسبين اليها ونتمني لمصرنا الحبيبة النجاح والتقدم والازدهار دائماً …

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.