فيصل الدابي يكتب | مفارقات أغنياء العالم

0 53

نشرت مجلة فوربس الأمريكية قائمة لأغنياء العالم، وفاز الأمريكي جيف بيزوس بالمرتبة الأولى كأغنى شخص في العالم وبلغت ثروته 177 مليار دولار أمريكي وهذا المبلغ أكبر من الدخل السنوي الصافي لأغلب دول العالم، يزعم البعض أن قائمة فوربس هي قائمة أمريكية محلية غير مفيدة لبقية دول العالم بينما يعتقد آخرون أن فوربس قائمة عالمية وتحتوي على كتب ارشادية هامة تمكن الأفراد والشركات في سائر أنحاء العالم من تحقيق الثراء العالمي، فمثلًا كتاب “المستثمر الذكي” يحتوي على نصائح عملية لمن يرغب في الاستثمار في سوق الأوراق المالية، وكتاب “نابليون” يقدم نصائح مفيدة تمكن الشخص المتحدر من عائلة فقيرة وغير مشهورة من اقتحام عالم الشهرة والثراء تمامًا كما فعل نابليون في عصره!!
يُلاحظ أن تسعة من العشرة الأوائل الأغنى في العالم يعملون في تقنية الانترنت، لهذا يزعم البعض أنه لا ثراء عالمي بدون تقنية الانترنت لكن آخرين يؤكدون أن فوز ملك الأزياء الفرنسي برنار أرنو بالمرتبة الثالثة يؤكد أن الموضة تستطيع تحقيق الثراء العالمي!!
فاز جيف بيزوس بالمرتبة الأولى بعد ارتفاع إيرادات شركة أمازون العاملة في مجال التجارة الالكترونية بسبب الإغلاقات الكورونية العالمية، وتراجع الرئيس الامريكي السابق ترامب إلى المرتبة 352 من المرتبة 275 بعد انخفاض العائدات الايجارية لعقاراته بسبب كورونا!!
يعتقد البعض أن الولايات المتحدة تسيطر على الاقتصاد العالمي بدليل أن ثمانية من أغنى أغنياء العالم العشرة هم أمريكيون، ويعتقد آخرون أن ذلك لن يستمر طويلًا فرغم تصدر الولايات المتحدة للقائمة بعدد 724 مليارديرًا، إلا أن الصين تلتها بعدد 698 مليارديرًا ثم الهند بعدد 140 مليارديرًا!!
يؤكد البعض هيمنة الرجال على الثروات العالمية فالفائزون العشرة هم رجال وليس بينهم أي إمرأة، بينما يؤكد آخرون أن زوجات العشرة الأوائل يملكن نصف ثرواتهم بقوة الأمر الواقع، إضافة إلى ذلك فقد تصدرت الفرنسية فرانسواز قائمة أغنى سيدات العالم لعام 2021م بثروة بلغت 73.6 مليار دولار تلتها تسع سيدات من بينهن الأمريكية ماكينزي طليقة جيف بيزوس مؤسس شركة أمازون علمًا بأن كلمة أمازون نفسها تعني إمرأة اسطورية محاربة!!
نشرت قائمة فوربس 2021م صور الأغنياء الفائزين باستثناء ساتوشي ناكاموتو، مؤسس عملة البيتكوين، والذي حل في المرتبة التاسعة عشرة بثروة قدرها 60 مليار دولار أمريكي، فهو مجهول الهوية ولا صورة له ولا يعرف أحد هل هو شخص أم منظمة أم دولة!!
نشرت فوربس أسماء 22 مليارديرًا عربيًا يملكون أكثر من 53 مليار دولار، فمثلًا تم ذكر الأخوين المصريين ناصيف ساويرس ونجيب ساويرس، والقطريين الشيخ فيصل بن جاسم آل ثاني والشيخ حمد بن جاسم آل ثاني، علمًا بأن هناك أثرياء عرب ظهروا في القائمة بجنسيات أجنبية وهناك أثرياء عرب كثيرون لم يصرحوا بثرواتهم خوفًا من العين أو خوفًا من الضرائب!!
تحتكر الولايات المتحدة الإنترنت الغالي الثمن والشديد الأهمية وتنقله عبر الأرض لدول العالم عن طريق كابلات الإنترنت البحرية علمًا بأن أكثر من نصف سكان العالم غير متصلين بشبكة الإنترنت وعلمًا بأن كابلات الإنترنت تتعرض للقطع بواسطة سفن الصيد أو عضات سمك القرش ويؤدي ذلك لانقطاع أو بطء خدمة الإنترنت، لكن الأمريكيين جيف بيزوس وإيلون ماسك، صاحب المرتبة الثانية بثروة قدرها 151 مليار دولار، قررا أن يأتيا بالإنترنت من السماء وبثه لكل البشر في سائر أنحاء العالم مجانًا أو برسوم منخفضة عبر إطلاق مجموعة من الأقمار الاصطناعية!!
أحد المعلقين ادعى أنه أسعد إنسان في العالم لأنه لا يملك أي ثروة فهو لا يصاب بصداع بسبب صعود أو هبوط أي أسهم ولا يحتاج لرجال أمن لحراسته، رد عليه معلق آخر بكلمتين فقط هما: (تخدع نفسك)!!

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.