محمد عبد الفتاح بهجات يكتب | يوم الإذاعة

0 194

من منا لم ينشأ ويرتبط بالراديو وصوت إذاعي محبب في مرحلة أو مراحل عدة في عمره؟ فالإذاعة هي الوسيلة الإعلامية الأوسع والأكثر انتشارا عالميا ولديها القدرة الفريدة على الوصول بسهولة لقطاعات كبيرة محليًا وعالميًا؛ وهي ساحة للجميع لعرض محتويات متنوعة ووجهات نظر متباينة ومتعددة دون قيود كثيرة قد تفرضها وسائل الإعلام المرئية؛ وهي وسيلة لتعويض من لا يستطيع الظهور أو ابداء رأيه مرئيا وكيف لا والإذاعة بها الكثير من الأريحية والحرية للإبداع وتوفير قدر كبير من الاستقلالية دون ضغوط أو تقيد بشكل أو لون فأنت فقط والميكروفون.

تاريخيًا الإذاعة تعبر عن التغيرات العالمية على مر العصور وهي من أفضل الوسائل الاعلامية وأيسرها لتوفير المعلومة بكافة اشكالها وبشكل آمن وموثق مقارنة بوسائل التواصل الاجتماعي المختلفة على شبكات الإنترنت والتي في كثير من الأحيان يفقد الغالبية العظمي من متابعيها الثقة ببعضها إما لأنها دون مرجعية أو مصادر موثقة للمعلومات أو لأنها موجهه لأغراض معينة.

من هنا جاء الاهتمام العالمي بالإذاعة وفي يوم 3 فبراير عام 2011 وبعد التشاور بين الدول الأعضاء في منظمة اليونسكو تم اعتماد يوم 13 من فبراير كل عام يومًا عالميًا للإذاعة؛ وفي عام 2012 اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة الإذاعة كوسيلة للاحتفال بالإنسانية بمختلف اشكالها وتنوعها كمنصة للحوار والسلام والديمقراطية وتم إنشاء ” اللجنة الدولية للمذياع ”  من عدد من المؤسسات الدولية المهتمة بالإذاعة في شتي بقاع العالم  ومن أهم اهدافها التنسيق عالميا لتطوير الإذاعة والعمل علي تبادل الخبرات وحل المشكلات إلي جانب التعريف الجيد بشعوب العالم.

منذ ذلك الحين ويأتي اليوم العالمي للإذاعة كل عام بموضوعات وأفكار جديدة منها على سبيل المثال لا الحصر الشباب؛ ومناهضة العنف ضد المرأة؛ والسلام العالمي؛ التسامح والانسانية؛ والدعوة للتعددية وتمثيل طبقات المجتمع المختلفة.

أما عن الاحتفال بهذه النسخة من اليوم العالمي للإذاعة للعام 2022 فقد انقسمت لثلاث موضوعات مهمة ورئيسية فهي: الثقة في الصحافة الإذاعية، والثقة وسهولة الوصول، الثقة واستمرارية محطات الإذاعة.

لذا ندعوكم جميعًا للمساهمة وبقوة في اليوم العالمي للإذاعة والتفاعل بأعمال إذاعية تبرز ثقافتكم وتنوعكم للحفاظ على تلك الوسيلة المهمة للتواصل والترابط الإنساني بين الشعوب وإيصال رسالة سلام وحب للبشرية جمعاء.

 

* محمد عبد الفتاح بهجات، أمين عام العلاقات العامة لحزب الجيل الديمقراطي بمحافظة الدقهلية.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.