محمد عبد الكريم يوسف يكتب | المسرحيات المحظورة عبر التاريخ

0 296

الأعمال الدرامية للمسرح محظورة أيضًا! من أشهر المسرحيات التي تم تحديها وتم حظرها في التاريخ مثل: أوديب ملكا ، و سالومي لأوسكار وايلد، ومهنة السيدة وارين لبرنارد شو ، و الملك لير لشكيبير . لنتعرف على المزيد حول الكلاسيكيات المحظورة في تاريخ المسرح و نكتشف لماذا كانت هذه المسرحيات مثيرة للجدل.

ليسستراتا – أريستوفانيس
هذه المسرحية المثيرة للجدل من تأليف أريستوفانيس (حوالي 448 – 380 قبل الميلاد). كُتبت في عام 411 قبل الميلاد ، وتم حظرها بموجب قانون كومستوك لعام 1873. وهي مسرحية دراما مناهضة للحرب ، تدور أحداثها حول ليسستراتا ، و يتحدث فيها اريستوفانيس عن أولئك الذين ماتوا في الحرب البيلوبونيسية. لم يتم رفع الحظر حتى عام 1930.

أوديب ملكا – سوفوكليس
هذه المسرحية المثيرة للجدل من تأليف
سوفوكليس (٤٩٦-٤٠٦ قبل الميلاد). كتبت في عام ٤٢٥ قبل الميلاد ، وتتحدث عن رجل قدر له أن يقتل والده ويتزوج والدته. عندما تكتشف جوكاستا أنها تزوجت من ابنها ، فإنها تنتحر. و أوديب يعمي نفسه. هذه المسرحية من أشهر المآسي في الأدب العالمي.

سالومي – أوسكار وايلد
كتبها أوسكار وايلد عام ١٨٩٢ م، وقد تم حظره من قبل اللورد تشامبرلين لتصويره لشخصيات توراتية ، وتم حظره لاحقًا في بوسطن. سميت المسرحية “المبتذلة”. تستند مسرحية وايلد إلى القصة التوراتية للأميرة سالومي ، التي ترقص للملك هيرود ثم تطالب برأس يوحنا المعمدان كمكافأة لها. في عام ١٩٠٥ ، قام الموسيقار ريتشارد شتراوس بتأليف أوبرا تستند إلى أعمال وايلد ، والتي تم حظرها أيضًا.

مهنة السيدة وارين – جورج برنارد شو
مسرحية جورج برنارد شو ، التي كتبت عام 1905 ، مثيرة للجدل لأسباب جنسية (لتصويرها الدعارة). تم حظر المسرحية في لندن ، لكن محاولة قمع المسرحية في الولايات المتحدة فشلت.

ساعة الأطفال – ليليان هيلمان
تم حظر ساعة الأطفال التي كتبها ليليان هيلمان في عام 1934 في بوسطن وشيكاغو ولندن بسبب تلميحها إلى المثلية الجنسية. استندت المسرحية إلى قضية قانونية ، وقال هيلمان عن العمل: “الأمر لا يتعلق بالسحاقيات. إنه يتعلق بقوة الكذب”.

الأشباح – هنريك إبسن
الأشباح هي واحدة من أكثر المسرحيات إثارة للجدل التي كتبها هنريك إبسن ، كاتب مسرحي نرويجي مشهور. تم حظر المسرحية لأسباب دينية بسبب الإشارة إلى سفاح القربى والأمراض المنقولة جنسيا.

البوتقة – آرثر ميلر
البوتقة مسرحية شهيرة لأرثر ميلر . كتبت في عام ١٩٥٣ ، تم حظرها لأنها تحتوي على “كلمات مريضة من أفواه مملوكين شياطين”. تركزت حول محاكمات ساحرة سالم ، استخدم ميلر أحداث المسرحية لتسليط الضوء على الأحداث الجارية.

سيارة شارع اسمها الرغبة الجنسية – تينيسي ويليامز
سيارة شارع اسمها الرغبة الجنسية مسرحية مشهورة ومثيرة للجدل من تأليف تينيسي ويليامز (1911-1983). كُتبت في عام 1951 ، وهي عبارة عن سيارة اسمها الرغبة لجنسية ، وهي تصور الاغتصاب و وصول امرأة إلى الجنون. تعتمد بلانش دوبوا على “لطف الغرباء” فقط لتجد نفسها في النهاية أنها لم تعد فتاة صغيرة. وليس لديها أمل. إنها تمثل بعضًا من تلاشي الجنوب القديم في الولايات المتحدة . لقد ذهب السحر والجمال . و كل ما تبقى هو واقع وحشي قبيح.

حلاق إشبيلية
كتب في عام 1775 ، تم قمع مسرحية بيير أوغستين كارون دي بومارشيه من قبل لويس السادس عشر. تم سجن بومارشيه بتهمة الخيانة. كتبت لاحقًا في جزأين متتاليين ، زواج فيجارو والأم المذنبة . تم تحويل حلاق إشبيلية و زواج فيغارو إلى أوبرا لروسيني وموزارت. وهي من الروائع.

عندما كنا طلابا في الجامعة كنا نقرأ هذه الاعمال كمقررات جامعية نقدم بها امتحانات ولم نكن ندرك قيمتها الفكرية . لقد ساهمت هذه الأعمال في تطوير مداركنا الفكرية وسرعة بديهتنا وكانت علامة فارقة في تاريخ تعلمنا للأدب والفكر الغربيين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.