أحمد بسيوني يكتب | الكتيبة 101 .. التأثير في الحاضر والمستقبل

0 260

كتيبة 101 واقع ملموس، حظى المسلسل بتفاعل كبير من الجمهور المصري والعربي، وحصد نسب مشاهدة عالية في مصر والوطن العربي.
وذلك بسبب قدرته على إظهار مدى بطولة وتضحية الجنود المصريين في حربهم ضد الإرهاب، وتأكيد الوعي الوطني والتضامن الوطني لدى المشاهدين وتحفيز على التفكير والحوار حول موضوع الإرهاب وكيفية مواجهته كما أنه أثر إيجابياً على معنويات الجيش المصري والشعب المصري بشكل عام، وأعاد تأكيد الوحدة الوطنية والثقة في القوات المسلحة المصرية في مواجهة التحديات والأزمات ودورها في الحفاظ على أمن شبه جزيرة سيناء، وذلك من خلال تنفيذ عدة عمليات عسكرية ناجحة لمكافحة الإرهاب في المنطقة.
المؤشرات تتجه نحو مستقبل حافل للدراما الوطنية المصرية حيث لعبت أدوار أكبر خلال السنوات المقبلة بهدف صقل ثقافة المشاهد وتعزيز قيم المواطنة والدولة والوطنية وترشيح الظاهرة الإرهابية والرد على حجج المدعيين ببراهين ودلائل تصل بسيطة إلى قلب المواطن.
المواجهة الراهنة والمستقبلية مع تيارات التطرف هي مواجهة فكرية بامتياز، لا بد أن تتسلح فيها الدولة المصرية بكافة أدوات صناعة الوعي والتثقيف.
توظيف الدراما المصرية التي تمتلك “قوة ناعمة” في مكافحة الإرهاب يعتبر من الأساليب الفعالة في نشر الوعي والتثقيف بشأن خطر الإرهاب وتبعاته الخطيرة على المجتمعات والدول ويمكن استخدام الدراما المصرية لترسيخ مفاهيم التسامح والاعتدال والوحدة الوطنية، والتي تمثل قيماً هامة في التصدي للإرهاب.
من الآليات التي يمكن استخدامها لتوظيف الدراما المصرية في مكافحة الإرهاب:
– تسليط الضوء على أسباب ودوافع الإرهاب، ومناقشة الخلفيات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية التي قد تؤدي إلى انتشار الإرهاب.
– تقديم قصص حقيقية أو خيالية لأشخاص تعرضوا للإرهاب أو أصبحوا ضحايا له، وذلك لإبراز مدى الأذى والخسائر التي يتسبب فيها الإرهاب في الحياة الإنسانية.
– ترسيخ مفاهيم التسامح والاعتدال والوحدة الوطنية، وتعزيز قيم الحوار والتعايش السلمي بين الناس من خلال إظهار مدى الأضرار التي يتسبب فيها العنف والتطرف.
– تعزيز دور الأجهزة الأمنية والجهود التي تبذلها في مكافحة الإرهاب، وإظهار مدى تحدياتهم وصعوباتهم في مواجهة هذا الخطر.
– تناول مواضيع الدين والتطرف الديني بشكل موضوعي ومتوازن، وإبراز مدى تبني الإسلام للقيم الإنسانية والتعايش السلمي بين الناس.
يجب أن يتم تناول هذه الأفكار والمفاهيم بشكل متوازن ومن مصادر موثوقة، وأن يتم تقديمها بأسلوب شيق وجذاب يلقى قبولاً لدى المشاهدين وبهذه الطريقة، يمكن أن تلعب الدراما المصرية دوراً هاماً في نشر الوعي والتثقيف بشأن خطر الإرهاب وتحفيز المجتمعات على التحرك ضد هذا الخطر
أدراك المواطن المصري التحديات التي واجت القوت المسلحة في الحفاظ علي أرض سيناء تخلق لديهم الروح الوطنية وتحفز المواطنين على المشاركة في العمل الوطني والتحديات الوطنية، وتحفزهم على الدفاع عن بلدهم وتعزيز الوحدة الوطنية وبالتالي، يمكن القول إن التوعية بالحب الوطني تعتبر أمرًا حيويًا لبناء مجتمع وطني قوي ومتماسك، وتحقيق التقدم والازدهار في البلاد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.