أحمد عصام يكتب | مجهودات الدولة للاستعداد لموسم الأقماح المحلية

0 254

يعتبر موسم توريد القمح من أهم اهداف وزارة التموين والتجارة الداخلية لتحقيق اكبر نسبة توريد لتعميق القيمة المضافة من الاقماح المحلية لمنظومة دعم رغيف الخبز فى مصر والتى تخدم اكثر من ٢٠ مليون بطاقة تموينية تشمل اكثر من ٧٠ مليون مواطن مصرى لضمان توريد الكميات الكافية من القمح لتلبية احتياجات المواطنين وتأمين الخبز اليومي لهم .
فقد قامت الوزاره خلال الموسم الحالي من تحقيق عدة إنجازات، منها :
1-تحقيق احتياطى استراتيجى قبل بداية موسم توريد الاقماح المحلية يصل الى اكثر من ٤ اشهر استعدادا للموسم المحلى والمتوقع ان يشهد زيادة في كميات القمح التي سيتم توريدها حوالى اكثر من ٤ مليون طن إلى السعات التخزينية ( شون – بناكر – هناجر – صوامع ) لكافة الجهات المسوقة للاقماح المحلية وهى ( البنك الزراعى المصرى – شركات المطاحة التابعة للشركة القايدبضة للصناعات الغذائية – الشركة المصرية القابضة للصوامع – الشركة العامة للصوامع والتخزين ) .
2- تحسين آليات عمليات توريد القمح وتسهيل الإجراءات الإدارية المتعلقة بها، مما يساهم في تسريع عملية التوريد وتقليل الزمن اللازم لإنجاز الإجراءات الإدارية من حيث تشكيل غرفة عمليات مشكلة من كافة الجهات ذات الصلة تعمل على مدار الساعة لتذليل كافة المعوقات التى تواجة السادة المزارعين اثناء التوريد وتوجيههم لاقرب نقطة استلام تخزينية .
3- الاستعداد بعدد كبير من نقاط الاستلام ولجان الاستلام المشكلة من كافة الجهات ذات الصلة بالتعاون مع وزارة الزراعة وهيئة سلامة الغذاء لتحقيق انسيابية لوجيستية اثناء عملية التوريد .
4- تعزيز الرقابة على المطاحن وضبط جودة الدقيق المنتج، وذلك لضمان توافر دقيق عالي الجودة اثناء وبعد موسم التوريد .
5- تطوير الصناعات الغذائية المرتبطة بالقمح، وتشجيع الاستثمار في هذا المجال، وذلك لتحقيق قيمة مضافة للاقتصاد المصري .
كما تعمل وزارة التموين في موسم توريد القمح على تنظيم وإدارة عملية توريد القمح من المزارعين والموردين لضمان توفير الحاجة المحلية من القمح وتحقيق الاكتفاء الذاتي في هذا المجال
وتتضمن جهود وزارة التموين في موسم توريد القمح عدة خطوات، من بينها :
– تشجيع المزارعين على زيادة إنتاجية المحاصيل الزراعية بما في ذلك القمح وتقديم الدعم اللازم لهم .
– التأكد من جودة القمح المورد وتحديد الأسعار المناسبة وفقًا للمعايير المحددة.حيث لم تتوانى الدولة فى توجية افضل السبل التمويلية اللازمة للاستعداد لموسم القمح المحلى سواء قبل الموسم والاعلان على سعر التوريد المستهدف بعد زيادتة ليصل الى 1500 جنية للاردب درجة نظافة 23.5

كما يجب الإشارة إلى أن جهود وزارة التموين في موسم توريد القمح تخضع للتحديات المختلفة، بما في ذلك الظروف الجوية والمناخية، والتحديات اللوجستية في نقل وتخزين الحبوب، وتأثير جائحة كوفيد-19على الإمدادات والطلب. لكن الوزارة تعمل بجدية على تجاوز هذه التحديات وتحقيق أهدافها في مجال توريد القمح.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.