بسمة سعيد دسوقي تكتب | “لا نملك سوى أرض واحدة”

0 440

في يوم 5 يونية من كل عام يتم الاحتفال بيوم البيئة العالمي تحت شعار لا نملك سوى أرض واحدة، داعياً إلى تغييرات تحويلية في السياسات والاختيارات لتمكين العيش في وئام مع الطبيعة بصورة أنظف وأكثر مراعاة للبيئة وأكثر استدامة. لا نملك سوى هذا الكوكب فهو موطننا الوحيد، وعلينا حماية موارده بشتى الطرق.
’’لا نملك سوى أرض واحدة‘‘ كان شعار مؤتمر ستوكهولم لعام 1972، ويصادف عام 2022 مرور 50 عاماً على مؤتمر الأمم المتحدة الأول المعني بالبيئة البشرية، الذي نتج عنه إنشاء برنامج الأمم المتحدة للبيئة وتعيين يوم 5 يونيو من كل عام كيوم عالمي للبيئة ، وذلك بإشراك الحكومات والأعمال التجارية والمواطنين لمعالجة القضايا البيئية الملحة.
قالت إنجر أندرسن، المديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة أنه في عام 2022، نأمل أن نرى العالم يتجاوز منحنى الخطر بشأن جائحة كوفيد-19. ’’لكننا نفعل ذلك مع العلم بأننا ما زلنا نواجه الأزمات الكوكبية الثلاث وهي تغير المناخ وفقدان التنوع البيولوجي والتلوث‘‘.
حيث أشارت إلى أن عام ٢٠٢٢ هو عام الطموح والعمل لمعالجة الأزمة التي تواجه الطبيعة فهو فرصة لإدماج الحلول القائمة على الطبيعة بشكل كامل في العمل المناخي العالمي وأن كل يوم يمثل يوم البيئة العالمي منصة قوية لتسريع وتضخيم وإشراك الناس والمجتمعات والحكومات في جميع أنحاء العالم لاتخاذ إجراءات بشأن التحديات البيئية الحرجة التي تواجه الكوكب
يعتبر هذا اليوم هو الوسيلة الرئيسية لتشجيع الوعي العالمي والعمل من أجل البيئة، أصبح منصة عالمية حيوية لتعزيز التقدم في الأبعاد البيئية لأهداف التنمية المستدامة وبقيادة برنامج الأمم المتحدة للبيئة، ومشاركة أكثر من 150 دولة وشارك الملايين من الناس على مر السنين، مما ساعد على إحداث تغيير في عادات الاستهلاك لدينا، وكذلك في السياسة البيئية الوطنية والدولية.
تهدف هذه المنصة العالمية إحداث التغيير الإيجابي، وكان لبرنامج الأمم المتحدة العديد من الاهداف منها، برصد كافة القضايا البیئیة، ووضع التقییم لھا وتوجیه الإنذار المبكر لاتخاذ الإجراءات الحاسمة فیما يخص سلامة البیئة ومواردھا بالإضافة إلى تشجيع الأنشطة البیئیة في مختلف أنحاء العالم، وزيادة الوعي بالقضايا البیئیة إلى جانب تقديم المشورة الفنیة والقانونیة للحكومات والمؤسسات المعنیة بالبیئة فى مختلف بلدان العالم.

* بسمة سعيد دسوقي، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.