عبد الله عيسى الشريف يكتب | التنسيقية أيقونة ثقافية

0 173

تعتبر مشاركة تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الحالية بمثابة بصمة ثقافية متميزة في المجال السياسي والثقافي والإعلامي. حيث جاءت تعبيراً عن الدور التثقيفي الذي تلعبه التنسيقية، عبر برامج التدريب والتأهيل المختلفة التي تقدمها لأعضاءها، والتي تجلت في الزخم المعرفي والثقافي الناتج عن مساهمة أعضاء التنسيقية بـ 11 إصداراً جديداً في المعرض تتنوع بين المجالات السياسية والاجتماعية والأدبية والنفسية، فضلاً عن ترسيخ قيم الوفاء بين أعضاءها وفي المجتمع السياسي ككل عبر جناحها في المعرض، الذي شهد إقبالاً كثيفاً من الجمهور، حيث تم عرض كتاب “ويبقى الأثر” والذي يتناول السيرة الذاتية للنائب الراحل أحمد زيدان عضو التنسيقية. بالإضافة إلى تنظيم عدد من الفعاليات والندوات الثقافية التي بدأت بالتطرق للموضوع السياسي الأبرز على الساحة السياسية المصرية خلال الفترة الماضية، وهو الحوار الوطني. فقد خصصت التنسيقية أولى ندواتها بالمعرض للتعرف على حصاد المرحلة الأولي من الحوار الوطني، والذي تحدث خلالها المستشار محمود فوزي، رئيس الأمانة الفنية للحوار الوطني، مؤكداً على أن الجزء الثاني من الحوار الوطني سيشهد تفاعلًا كبيرًا، ومشيرًا إلى أن تجربة التنسيقية ناجحة وفعالة على أرض الواقع والكثير بدأ يتعلم منها قيم الوفاء والولاء للوطن، التي تعمل على ترسيخها.
وتماشياً مع شعار الدورة الحالية لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، “نصنع المعرفة.. نصون الكلمة”، فقد توالت مساهمات التنسيقية الثقافية في المعرض عبر تنظيم عدد من الندوات للتعرف على دور التراث الثقافي في ترسيخ الهوية الوطنية، بالإضافة إلى ندوة دور الصحافة والإعلام المصري والمنظمات الدولية والحقوقية في توثيق جرائم الاحتلال، والتي خلصت إلى أن مصر لعبت دوراً محورياً واستثنائياً في الأزمة التي يعيشها قطاع غزة منذ ٧ أكتوبر الماضي.
ولأن المعرفة قوة، والثقافة الأصيلة تساهم في تشكيل وترسيخ الهوية الوطنية التي ينبغي تعزيزها وصونها لتبقى إرثاً وطنياً وإنسانياً للأجيال المتعاقبة. فقد استكملت التنسيقية ندواتها بالتعرض لدور مؤسسات النشر في تعميق الوعي لدى الشباب، الذي يجب أن يتعرف بعمق على الموقف المصري من القضية الفلسطينية والوضع الفلسطيني الراهن، خاصةً وأن القضية الفلسطينية ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالأمن القومي المصري، وهو ما اختتمت به التنسيقية ندواتها الثقافية في معرض الكتاب في دورته الحالية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.