أحمد محروس الشريف يكتب | البيوجاز ثروة …أم ثورة؟

1 526

ظهرت فى السنوات الأخيرة فى مصر تكنولوجيا إنتاج الغاز الحيوي (البيوجاز) .
البيوجاز هو غاز ووقود حيوي قابل للاشتعال ينتج عن تخمر المواد العضوية عند خلطها بالماء بمعزل عن الهواء ، وهو غاز نظيف غير سام عديم اللون وله شعلة زرقاء ، يستخدم فى أغراض الطهى وتوليد الكهرباء.
وله ناتج آخر ينتج من عملية التخمر وهو السماد العضوى وهو سماد عالى الجودة يزيد من خصوبة الأرض الزراعية وإنتاجية المحاصيل ، ومصدر دائم لإمداد الأرض بكل ما تحتاجه من مغذيات ومخصبات ، يساعد على التخلص من الحشائش الضارة وليس له رائحة ويستخدم فى استصلاح الأراضي لانه نقي وعالي الجودة، ويحافظ على صحة الإنسان لأنه يستخدم كبديل للسماد الكيماوي.
حيث أن بأستخدام تكنولوجيا إنتاج الوقود الحيوي (البيوجاز) نعمل على توفير 2.5 مليار جنيه سنوياً من دعم أسطوانات البوتاجاز طبقاً لإحصائيات وزارة البيئة المصرية.
وحدات البيوجاز يوجد منها العديد من الأحجام تعتمد على كمية المخلفات المتوفرة ، حيث مخلفات 4:3 رأس ماشية تكفي لأسرة مكونة من 5 أفراد وتوفر سنوياً عدد 36 أسطوانة بوتجاز للأسرة الواحدة ، وعدد 18 شيكارة سوبر فوسفات وعدد 9 شيكارة يوريا ،وأصغر وحدة بيوجاز منزلية تكفي لتسميد 3.5 فدان وتنتج يومياً 150 لتر سماد عضوى.
ويعد البيوجاز من مصادر الطاقة المتجددة لأنه يعتمد بشكل رئيسي على المخلفات العضوية ، وأيضا يعتبر مصدر للدخل لأن السماد العضوى يزيد من إنتاجية الأرض الزراعية وبالتالى يزيد الدخل للمزارع عن طريق تقليل استخدام الأسمدة الكيماوية.
فهو مستدام لأنه متوافر دائما ويقلل من أستخدام الطاقة التقليدية ويحد من الاحتباس الحرارى.
وبيئي لأنه يقلل من تراكم المخلفات الزراعية والصلبة والعضوية ويحافظ على مصادر المياه.
وداعم للأسرة لأنه يوفر الوقت والجهد والنفقات للأسرة سعياً وراء أسطوانات البوتاجاز.
وموفر مادياً وأقتصادياً لأنه أرخص من مصادر الطاقة التقليدية.
ويعمل البيوجاز أيضاً على خلق فرص عمل غير تقليدية وإنشاء شركات متخصصة لتنفيذ البيوجاز.
وفى عهد السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي تم تنفيذ أكثر من 1660 وحدة بيوجاز منزلية فى العديد من قرى محافظات مصر ، وتم تنفيذ عدد 8 وحدات متوسطة الحجم 50م3 فى محافظة المنيا لأنتاج (غاز – سماد – كهرباء) .
وحالياً يتم التوسع فى إنشاء وحدات عملاقة لإنتاج الكهرباء ، وتم أدراج مشروع البيوجاز ضمن مشاريع حياة كريمة لتنمية الريف المصري.
بالبيوجاز يعتبر من الإنجازات الخاصة بالقطاع البيئي ومجال الطاقة الجديدة والمتجددة.
وأصبح البيوجاز ثروة هائلة فى وطنًا، وكذلك ثورة فى مجال تكنولوجيا الطاقة المتجددة والبيئة ، وأيضاً يتواكب مع أحد أهداف وملامح الجمهورية الجديدة وهي الاكتفاء الذاتى.
ومازال التوسع والانتشار مستمرًا وكذلك التطوير

م. أحمد محروس الشريف، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين

تعليق 1
  1. د. مايكل عادل عطاالله يقول

    مقال هادف ومجهود رائع.. موفق دائماً باشمهندس أحمد..
    تحياتي وتقديري للمهندس أحمد محروس الشريف
    ولكل تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.