محمد أسامة يكتب | الزيادة السكانية والبطالة في مصر

0 462

ترتفع نسبة الزيادة السكانية في مصر سنوياً وأصبح هذا الأمر سبب في العديد من المشاكل من بينها مشكلة البطالة والتي ارتفعت معدلاتها في مصر في الآونة الأخيرة وأثرت بشكل كبير على شباب المجتمع المصري ولكن يبقي السؤال هل الزيادة السكانية هي السبب دائما في حدوث البطالة ؟؟ والإجابة قطعاً لا .

والدليل على ذلك دولة الصين والتي تعتبر من أكبر دول العالم من حيث عدد السكان مناصفةً مع الهند . وبالرغم من أن عدد السكان في دولة الصين ١.٤٤ مليار نسمة وهذا الرقم طبقا لتعداد سنة ٢٠٢١ ومن المتوقع أن يكون هذا الرقم قد زاد بشكل كبير إلا أن تلك الدولة هي أعلى معدل إدخار في العالم بالإضافة إلا أن نسبة البطالة كانت ٤.٠٥ ٪ منذ عام ٢٠١٥ وحتى جائحة كورونا ثم ارتفعت النسبة وقت الجائحة إلى ٥.٥ ٪ . إذا نسبة البطالة في الدولة ليست مرتبطة دائما بالزيادة السكانية وبالتأكيد هناك أسباب أخرى . والسؤال هنا ما هي تلك الأسباب ؟ .

ادارة ملف النشاط الإقتصادي في الدولة . يُعد هذا السبب واحد من أهم من الأسباب التي تساعد في خفض معدلات البطالة وتوفير فرص عمل للشباب والخريجين واختلاف الطرق في إدارة ملف النشاط الإقتصادي من دولة لأخرى هو سبب تفاوت نسبة البطالة من دولة لأخرى . وبالتالي هناك بعض الأمور التي يجب النظر إليها لتحسين هذا الأمر . مثل رفع مستوى الإستثمارات الأجنبية وتوسيع مخرجات التعليم حتى لا ينتج آلاف الطلاب سنويا في مجال معين على الرغم من أن سوق العمل لا يحتاج إلا إلى جزء بسيط من هؤلاء الخريجين وأيضا العمل على إقامة المشاريع التنموية التي تكافح البطالة والعمل على زيادة الخبرة بين الشباب ليصبحوا مؤهلين لسوق العمل بشكل كامل .

إذا العمل على تحسين الوضع الإقتصادي وتنمية المهارات لسد الفجوة بين الشباب وسوق العمل قد يُقلل وبشكل كبير معدل البطالة في مصر . لأن ملف النشاط الإقتصادي في مصر يُعد هو الأهم نظرا لما مرت به البلاد من أزمات متتالية في الآونة الأخيرة . كل هذه الأمور وأكثر على الدولة أن تعمل جاهدة عليها حتى تصبح مصر قادرة على بناء جمهورية جديدة قوية بسواعد شبابها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.