محمد كريم الساعدي يكتب | الوعي والهوية الجمالية (١)

0

إنَّ الجزء المتعلق بالهوية والمرتبط بالجانب الجمالي ، الذي نطلق عليه (الهوية الجمالية ) ، هذا الجزء مرتبط بمفهوم الجمال ومفهوم الجميل . إنَّ فلسفة الجمال ودراسات الجميل تعطي للباحث عنهما نطاق واسع من الفهم والإدراك لهذه الهوية الجمالية ، كون أن دراسة علم الجمال تجعل من المهتم بها ذات بعد ذوقي خاص يختلف عن المتلقي العادي الذي لا يعير أهمية لهذه الدراسات ، التي من الممكن أن تدخل في دراسة أهمية الفنون في إيجاد جيل واع لهذه الشروط وقادر على أن يتعامل معها في حياته الشخصية ، أو من خلال إيجاد وعي جمعي لها ، وما تتميز به ” فلسفة الجمال عند تناولها للفنون الجميلة وتاريخها بأنها لا تتناول آثار ماضية بقدر تناول العوامل والمؤثرات المكونة للوعي الجمالي عند الانسان ، هذا الوعي الذي يكّون على مدى العصور ، ذلك لأن لروائع الفن والادب قيمة دائماً ،ويترتب على ذلك أن يصبح البحث في تاريخ النظرية الجمالية بحثاً في مكونات الوعي الجمالي عند الانسان ومظاهره المختلفة”(1) . وهنا تقع إشكالية بين التاريخ والفن وهذا الاشكالية تقدم لنا مقارنات وهي كالاتي :
1. التاريخ يتناول هذه الوقائع باعتبارها وقائع مضت قد تشكل من خلال دراستها وأهميتها لمرحلة ما وكيفية تأثيرها في الأحداث التي وقعت وشكلت وجود أمة ما ، وبين الفن الذي ينطلق من الرؤية التاريخية ، فالفن جزء من تاريخ الأمم وجزء من ثقافتها ، لكنه ليس جزء من الماضي فقط ، بل هو من يصنع الحاضر كونه قد عمل على بناء منظومة ثقافية متصلة مع الحاضر والمستقبل .
2. التاريخ يدرس الوقائع ، ولفن يرسم ما هو قادم بفكر متحرر .
3. التاريخ يتقيد بمفاهيم ومعاني تلك الوقائع على وفق قوانين صاغتها الأمم في ظرف ما ، بينما الفن عمل على صياغة تلك الأحداث بعيداً عن المفهوم الجمعي الذي يقع تحت مبدأ القانون الذي وضعته الأمم .
4. التاريخ يعطي من الحقائق والوقائع ويعرض لقوانينها في زمن من أزمان الأمم ، بينما الفن بَحَثَ في المساحة الموازية لهذه القوانين وعمل على أنتاج نظام معرفي له أهميته في الكشف عن حقائق ووقائع التاريخ الذي قد أغفلها المدّون للوقائع في بعض الأحيان .
5. التاريخ هو التزم بما حدث على وفق أطار معين ، بينما الفن هو مساحة الحرية التي ينتج بها الفنان أعماله وتاريخه الموازي لتاريخ السياسة والقانون والدولة في عصر ما .
هذه الإشكالية بين الفنان والمدّون للأحداث جعلت من الفنان ينتج حضارة موازية دائمة الاستمرار وليس متوقفة عند حد ما كما في تاريخ الامم الذي يدونه يقرأه المؤرخ لوقت ما يرتبط بوقوع الاحداث في زمن ما . فالأعمال الفنية على سبيل المثال حضارات متحركة تعتمد في بناءاتها المعرفية على الصيرورة التي من الممكن أن تتجدد في أي لحظة في المستقبل ، أو ربما ليست متوقفة أصلاً ، فأعمال فنية كثيرة كشفت حقيقة طبيعة الحياة في مجتمعات مضت كتب تاريخها على وفق سياق معين ، ومثال ذلك فنون الحضارات الأولى مازالت تكشف العديد من أسرارها على خلاف ما دونه التاريخ لنا في مذكرات تلك الأمم ، فالفن في هذا المجال هو صورة متحركة من الممكن أن تكشف أسرار كثيرة متغيرة عن الوقائع التي حدثت في تلك الحقب الزمنية . ومن هنا فأن دراسة هذه الاعمال الفنية – ومنها( المسرحيات الاغريقية ، وقبلها الملاحم الهوميروسية ، وأعمال فنية اكتشفت في حقب زمنية تعود الى أبعد من ذلك الزمن ، مثلما هي عند السومريين ، والبابليين، والفراعنة أو حتى في حضارات اخرى مثل الحضارات الهندية والصينية وغيرها )- دراسة جمالية تخلق وعي مضاف الى الوعي الذي ايقنها أول مرة خلال التاريخ وما كتبه عنها .
إنَّ إيجاد وعي جمالي في الاعمال الفنية ، أو حتى في الطبيعة التي من الممكن أن تضع عملها الفني على المستوى البيئة وغيرها يكون للفن دور في أحيائها فيما بعد . وللجمال ودراسته دور في خلق الوعي عند المتذوق ، وذلك لأن ” علم الجمال يُعنى إذن بالقيم الجمالية كما تبدو من خلال الأعمال الفنية ، وفي هذا الموضوع ، يقول أحد كبار المفكرين في علم الجمال الفرنسي (شارل لالو) إنَّ الطبيعة لها قيمة جمالية إلا عندما تنظر إليها من خلال فن من الفنون ، أو عندما تكون قد تُرجمت الى لغة أو الى أعمال ابدعتها عقلية أو شكّلها فن وتقنية “(2) ما . الطبيعة لوحدها ناقصة في مجال انتاج الهوية الجمالية في الاعمال الفنية عند شعب من الشعوب ، بل لابدّ من مفهوم الجمال بالأساس يعنى بإنتاج القيم الفنية للهوية الجمالية . ويأتي دور مهم آخر هو العمل الفني الذي نبحث فيه الحساسية الجمالية التي تدخل ضمن الجانب الفني في التحول من طبيعة عادية الى قيمة فنية يتناولها الجانب الجمالي .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.