آيه عبدربه البطش تكتب | حتى لا تشترى سمك فى ماء

0 315

تجنب عزيزى المواطن النصب والاحتيال فى عدة خطوات واجراءات قانونية يجب اتخاذها قبل شراء شقة، عقار أو وحدة سكنية كالتالى:-

أولاً: التأكد من ملكية البائع للعقار وأنه المالك الفعلى للعقار ويجب إطلاع المشترى على الأوراق التى تثبت ذلك بالتوجه إلى مكتب الشهر العقارى التابع إليه العقار و استعلامه أيضاً عن تسلسل الملكية .
فإذا كان شراء العقار أو الشقة من الورثة يجب توقيع العقد من قِبل كل الورثة أو وكيل عن الورثة بتوكيل سارى .

ثانياً: التأكد من أن العقار ليس متعدياً على أملاك الدولة ( لأنه إذا كان كذلك ستتم إزالته بأمر من القضاء وتخسر أموالك) .

ثالثاً: التأكد من أن العقار له رخصة بناء ،فقد تقوم حضرتك بشراء عقار لكنه ليس مرخص قانونياً بالبناء ، فالأفضل أن تشترى عقار مرخص قانونياً بالبناء لأنه إذا كان غير ذلك سيفقد العقار السلامة الإنشائية ويمكن أن يتعرض للإنهيار فتفقد حياتك وحياة أسرتك لا قدر الله .

رابعاً: فى حالة وجود عقد مسجل مسبقاً يجب أن يتوجه المشترى لمكتب الشهر العقارى بالمنطقة أو الحى التى به العقار للحصول على شهادة بالتصرفات على العقار للتأكد من عدم وجود تصرفات أخرى على ذلك العقار أو الشقة من تاريخ التسجيل مثل:- ( البيع ، الإيجار ، الرهن …..وغير ذلك من التصرفات ) .

خلى بالك عزيزى المواطن قد تكون هناك تصرفات واردة على هذا العقار ولكن لا تظهر للمشترى عند توجهه للشهر العقارى وذلك فى حالة إذا كانت ملكية البائع لهذا العقار غير مسجلة فى الشهر العقارى ؛ لذلك يجب أن تتأكد من أن ملكية البائع للعقار مسجلة بالشهر العقارى أم لا ؟ ليتبين ما إذا كانت هناك تصرفات واردة على العقار أم لا ؟ .

خامساً: يجب معاينة الشقة جيداً والتأكد من مساحتها بنفسك ومراجعة الرسم ومطابقته بما تم تنفيذه على الواقع ، والاستعلام في الحي عن الخدمات الموصلة بالعقار إن لم تكن قد تم توصيلها مثل الكهرباء، فقد يكون هناك مشكلة فى إدخال الكهرباء لتلك المنطقة أو الدور الكائن به الشقة.

كما يمكنك الاستعلام عن باقي الخدمات الموجودة بالشقة عن طريق الإيصالات السابق استلامها ، كما يمكنك طلب صور منها مثل (شركات الكهرباء والمياه والغاز و…)، والتأكد من أن صاحب الوحدة بالفعل متعاقد على تلك الخدمات، وأنه يسدد قيمتها حتى آخر موعد لشراء العقار أو الشقة .

سادساً: الحصول على توكيل من البائع يسمح بالبيع للنفس والغير والتوقيع على العقود ؛ حتى يمكنك إدخال المرافق بإسمك، وغيرها من الأمور الأخرى، والتأكد من أن التوكيل لا يُلغى إلا في حضور الطرفين كما يسري في حالة الوفاة، علاوةً على ضرورة الحصول علي كافة الأوراق الخاصة بالترخيص وتسلسل الملكية «كل التوكيلات السابقة في حالة وجودها»

سابعاً: التأكد من الشهر العقاري التابع له العقار بأن التوكيل سليم، وأنه ما زال سارياً و تقوم بإستخدام التوكيل لتسجيل الشقة في الشهر العقاري في أقرب وقت ممكن ؛ خصوصاً أن كل العقود طالما لم تُسجل في الشهر العقاري تعتبر عقود ابتدائية، وليست نهائية حتى في حالة تسديد ثمنها بالكامل، وبالتالي دون تسجيل الشقة بالشهر العقاري لم تُنقل ملكية الشقة إليك .

ثامناً: فى حالة إذا كان العقار أو الشقة تابعة لإحدى الهيئات الحكومية مثل وزارة الأوقاف أو الإسكان فعلى المشترى أن يتجه إلى الجهة التابع إليها العقار للإستعلام عن تسلسل ملكيتها أيضاً ( أى أن العقار كان مملوك لمن ؟ ثم أصبح مملوكاً لمن ؟ ….وهكذا ) وذلك من خلال التوكيلات التى حصل عليها البائع عند قيامه بعملية الشراء ، وأيضاً معرفة إذا كان هناك تصرفات واردة على العقار أم لا ؟ .

أما فى حالة الوحدات السكنية والشاليهات بالمناطق المختلفة التى تعلن عنها الشركات العقارية الخاصة ، لابد أن يتوجه المشترى إلى جهاز المدينة التابع إليها الشركة العقارية للتأكد من ملكية هذه الشركة لقطعة الأرض وأنها إستخرجت كافة التراخيص، وعليك أن تتحصل على إيصال استلام نقود كلما سددت أى دفعة من دفعات أقساط الشقة التى قمت بشرائها .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.