جوان ميرزا يكتب | عواقب ختان الأطفال

0 56

ختان الاطفال من كلا الجنسين الذكر والانثى لها عواقب سلبيا فسيولوجيا ونفسيا على
الطفل وعواقب ومضاعفات متاخره تظهر فيما بعد عند البلوغ ، العواقب الفسيولوجيه التهابات منطقه جرح الجلد بعد الختن والنزف والالم اثناء التبول لفتره ومنها مضاعفات اخرى كالوفاة في كثيير من الحالات عندما تجرى عمليه الختان في محيط غير صحي كالبيوت مثلا وبادوات غير نظيفة وبايدى اناس لاعلاقه لهم بالتمريض نهاءيا ولا بالطب.
لاننسى وضع الطفل النفسي الذي يتعرض لخوف والرعب اثناء عمليه الختان وبكاءه وصراخه ألمًا ورعبًا والاخرون الكبار من حوله يهلهلون فرحا بطهاره جسم طفل صغير لا حول لديه ولا قوة ما يترتب عليه الفترات الأولى من الختان من صعوبة حركه الطفل كالقفز والركض او اللعب مع الاخرين وصعوبه التبول بسبب الالم والجرح. والاناث هن بالدرجه الاكبر تاثييرا سلبيا من عواقب الختان من الالم النفسي العميق بالإضافة الي المضاعفات المالوفه اثتاء الختان كالنزف الحاد ، والالتهابات الحاده والالم والجرح الفظيع فيما بعد، والألم المضاعف عندهن بالنسبه لغيرهن أثناء الولادة والمخاض وهناك حالات الوفيات التي سجلت في مصر وبلدان افريقيا من جراء الختان في اثناء العملية أو بعدها من قبل منظمة الصحة العالمية.
السوال لو كانت الطهور كما يسمى بالعاميه او ختان الاطفال ضروريه علميه بحته كما يدعو البعض لها، لكانت الدول المتطورة طبيا وعلميا والدول المتقدمه عالميا في مجال رعاية صحة الطفل كفلندا مثلًا، وضعت برنامج الختان كبرنامج صحي ضمن بقيه برامج التطعيم واللقاح ضد الامراض التي علي جدول زمني مدروس يعطي للأطفال مجانًا في هذه الدول من قبل الحكومة.
بالنهايه الختان عاده وسلوك متوراث لا اساس لها صحيا وعلميا. وليس من حق احد ولا الوالدين ان يقطع جز أ من جسم طفل او طفله تحت أي مسميات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.