كريم صبحي علي يكتب | 2024 .. إلي أين يتجه العالم ؟

0 76

قد يتسائل البعض ونحنُ في بدايات عامٍ جديد، إلى أين سوف يتجه العالم، وقد يكون هذا السؤال هو مُجرد سؤال فُضولي ممن يستهوون التطلُع الدائم لمعرفة أخبار العالم، أو قد يكون سؤالًا حقيقيًا وفعليًا من أجل معرفة الطريق الذي سوف يتجه إليه هذا العالم الغريب والذي أصبحنا نعيشُ فيه اليوم والذي أصبح منطق الجنون اللامُتناهي هو الحاكم الحقيقي والفعلي لهذا المشهد العالمي الجديد بجدارة وبإمتياز .
هُناك بالفعل بعض الأسئلة التي يجب أن تُسأل في مطلع العام الجديد والتي أصبح العالم أجمع ينتظر إجابات حقيقية لها وهذه الأسئلة ومن وجهة نظري هي كالأتي:
1 – متى سوف تتوقف تلك الحرب الدامية وتلك الإبادة الشنيعة والتي تحدُث الأن بحق شعب غزة وفلسطين من قِبل جيش الإحتلال الصهيوني؟
2 – على أي سيناريو سوف تنتهي الحرب الروسية الأوكرانية والتي أثرت بشكل كبير على الإقتصاد العالمي ؟
3 – على أي سيناريو أيضاً سوف ينتهي الصراع والإقتتال الداخلي الدائر الأن في السودان بين الجيش السوداني ومليشيات الدعم السريع ؟
4 – كيف ستواجه مصر بحنكتها السياسية وقوتها الإقليمية القضايا والملفات الشائكة المُحيطة بنا مثل سد النهضة والحدود المُشتعلة من ناحية السودان ومن ناحية قطاع غزة وأيضاً دولة ليبيا وكيف ستواجه أيضاً مصر الخطة الشيطانية الموضوعة لتصفية القضية الفلسطينية وتهجير شعب فلسطين وغزة الشقيق إلى أرض سيناء الحبيبة وهو الأمر المرفوض تماماً من مصر قيادة وشعبًا؟
5 – حركة التجارة العالمية والتي تأثرت بشكلٍ كبير بعد هجمات الحوثيين على سُفن الكيان الصهيوني والقادمة من باب المندب عبر البحر الأحمر إلى قناة السويس وكيف ستكون الحلول المطروحة أمام العالم لحل تلك المُعضلة؟
6 – الاقتصاد العالمي وإلى أين سوف يتجه في العام الجديد بعد كل تلك الأزمات والصراعات والحروب؟
7 – المُناخ وما يحدُث فيه الآن من التغيُرات الطارئة جدًا في كل دول العالم وغير مُعتادة على البشرية من قبل وكيف ستتم مواجهة تلك التغيُرات للحفاظ على الكوكب والجنس البشري من الكوارث الطبيعية القادمة؟
8 – قضايا اللاجئين ومُكافحة الهجرة غير الشرعية وكيفية وضع إستراتيجيات وخطط جديدة لمُكافحة ومواجهة تلك المُشكلة والمُعضلة الكبيرة؟
9 – الانتخابات الرئاسية الأمريكية القادمة والسيناريوهات المُتوقعة فيها وهل يُمكن أن يعود دونالد ترامب للمشهد الرئاسي من جديد أم سيُكمل جو بايدن بفترة رئاسية ثانية؟ أم ستتغير الموازين تمامًا ويأتي رئيس أميريكي جديد بسياسات جديدة تقلب الطاولة على الجميع وتُعيد ترتيبها من جديد؟
10 – الذكاء الإصطناعي وما سيحدُث فيه من تطور أكثر وأكثر في العام الجديد وكيفية وضع مفاتيح السيطرة والتحكُم الكامل في الذكاء الإصطناعي بعد كل هذا التطوير والتحديث لكي لا يخرج عن السيطرة البشرية؟
وكانت كل هذه الأسئلة من وجهة نظري المُتواضعة هي جزء صغير فقط من مُجمل الأسئلة والتي يجب أن تُسأل في مطلع العام الجديد والذي أصبح لا يحتمل أبداً أي مُفاجئات سيئة جديدة للبشرية بعد كل ما حدث في الأعوام السابقة من حروب ونزاعات وصراعات وأمراض وأوبئة كادت أن تقضي على الأخضر واليابس، ودعونا لا ننسى في النهاية أن نُهنئ بعضنا جميعاً بقدوم عام جديد داعين الله عز وجل بأن يكون عام 2024 هو عام الخير والرخاء والأمن والسلام على كُل البشر بجميع الأعراق وبكُل دول العالم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.