أحمد قاعود يكتب | مقتطفات من صفحة الحوار الوطني

0 187

بدء الجلسة الافتتاحية لانطلاق جلسات الحوار الوطني تنفيذًا لتكليفات السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي بقاعة مؤتمرات أرض المعارض يوم الأربعاء، وسط مشاركة فعالة من جميع فئات الوطن بحضور دولة رئيس الوزراء وعدد من الوزراء والسفراء ورؤساء الأحزاب السياسية، وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ، والاتحادات والنقابات العامة والمجتمع المدني والصحفيين والإعلاميين وعدد من الشخصيات العامة.
وأكد فخامه الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال كلمة مسجلة ألقاها في بداية الجلسة؛ متابعته عن كثب كافة التحضيرات للحوار الوطني، الذي يرسم ملامح الجمهورية الجديدة، مؤكدًا أن أحلامنا وآمالنا تفرض علينا أن نتوافق، ودعا السيد الرئيس إلى بذل الجهود لانجاح التجربة واقتحام المشكلات والقضايا وايجاد الحلول لها، مؤكدًا دعمه المستمر للحوار لانجاحه وتقديم كافة سبل دعمه، كما أعلن تطلعه إلى المشاركة بنفسه في مراحله النهائية، متمنيًا النجاح والتوفيق في تلك المهمة الوطنية متوجها بالشكر لكافة القائمين عليها، كما أكد السيد الرئيس أن مصر هي الغاية والوسيلة دائما التي تجمعنا على حبها دائما .
انطلاق مرحلة جديدة في مسيرة الحوارِ الوطني الأربعاء 3 مايو 2023 من أجل الوصولِ لمخرجاتٍ جديةٍ تخدمُ الوطن والمواطن.
كانت التحضيرات للحوار الوطني بدأت بإعلان إدارة الحوار تكليف الاستاذ ضياء رشوان منسقًا عامًا للحوار الوطني، والمستشار محمود فوزي رئيسًا للأمانة الفنية للحوار الوطني، كما تمت مناقشة خلال الجلسات الأولي، آلية اختيار الممثلين عن جميع فئات الشعب المصري، حيث تم التوافق على اختيار واحد وعشرين عضوًا، وعلي مدار عام كامل، عقدت ثلاث وعشرون جلسة نقاشية وضع فيها مجلس أمناء الحوار الوطني أسسًا للحوار والاتفاق على المحاور الرئيسة والمقسمة إلى ثلاثة محاور وهي (السياسي، الاقتصادي والمجتمعي) حيث شملت كافة القضايا الهامة التي تشغل المواطن المصري .
علي مدار اجتماعات المرحلة التحضيرية، تلقي الحوار الوطني العديد من طلبات المشاركة واستقبل العديد من المقترحات والرؤي من مختلف القوي السياسية والنقابية، والمجتمع الأهلي والشخصيات العامة والخبراء وحتي المواطنين.
تشارك كل فئات وأطياف الوطن في مؤتمر إعلان انطلاق الجلسات النقاشية للحوار الوطني بقاعة مؤتمرات أرض المعارض و المقرر إذاعة فاعلياته على الهواء مباشرة وبحضور وسائل الإعلام المحلية والأجنبية كافة لتأكيد حق الرأي العام في المعرفة والمتابعة الفورية والشفافة لمجريات الحوار الوطني.
محطات هامة للحوار الوطني في مرحلته التحضيرية
خطوات وجهود جدية اتخذها الحوار الوطني في تلك المرحلة على مدار 23 اجتماعًا وانعقاد دائم لمجلس الأمناء وصل من خلالها لمرحلة جديدة في مسيرة الحوار الوطني بانطلاق الجلسات النقاشية..
ومن أبرز جهود المرحلة التحضيرية:
– اصدار قرار تشكيل مجلس أمناء الحوار الوطني.
– اصدار اللائحة المنظمة لعمل مجلس أمناء الحوار الوطني.
– اصدار مدونة السلوك والأخلاقيات بالحوار الوطني.
– اصدار لائحة إجراءات عمل اللجان الفرعية ومهام المقررين والمقررين المساعدين.
– استقر مجلس الأمناء بالتوافق على اختيار 44 مقررًا ومقررًا مساعد للمحاور الرئيسية الثلاثة واللجان الفرعية.
– قام مجلس الأمناء بتشكيل المحاور واللجان النوعية والفرعية وتحديد قضاياها.
– قرر مجلس أمناء الحوار الوطني الانعقاد الدائم للمجلس.
– اعلن مجلس الأمناء خطة انعقاد الجلسات النقاشية على التوازي بواقع ثلاثة أيام على الأقل اسبوعيًا لجميع المحاور
تحت مظلة الجمهورية الجديدة وتنفيذًا لتكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي
انطلاق الجلسة الافتتاحية لجلسات الحوار الوطني وبمشاركة أطياف المجتمع كافة
وكان أبرز ما تناولته الحلقة النقاشية الأولي للجلسة الافتتاحية لانطلاق الحوار الوطني:
– الحديث حول أسلوب عمل وتشكيل المحاور واللجان وأهم القضايا المزمع مناقشتها بجلسات الحوار.
– مناقشة مجموعة من الأولويات للدولة والمواطن المصري، من بينها العمل على إيجاد الوسائل الفعالة لتحقيق تلك الأولويات.
– التوافق على إعطاء المحور الاقتصادي أولوية. وذلك نظرًا للظروف الاقتصادية التي تمر بها دول العالم، بهدف التوافق على مخرجات محددة، وذلك بالاعتماد على التخصصية في ذلك الشأن.
– الإشارة إلى قضيتي الأسرة والزيادة السكانية للعمل عليها خلال الفترة الراهنة حيث إن الرأي العام مهيأ لتلك القضايا الهامة.
– التأكيد على أن الحوار الوطني مرتبط بالمواطن المصري، ولا يوجد أي اتجاه بعينه مسيطر على الحوار.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.