أحمد ياسر الكومي يكتب | استراتيجية الصين للحرب السياسية

0 369

مصطلح “الحرب السياسية” يأتي من الدبلوماسي السابق في وزارة الخارجية الأمريكية ومؤرخ الحرب الباردة جورج كينان ، وهو يشير إلى الأنشطة التي تقع تحت عتبة الصراع المسلح. تشمل الحرب السياسية ، العمليات السيبرانية. يتضمن حملات الإعلام والتضليل. ويشمل عمل الجبهة المتحدة ، والذي يتضمن جهودًا لتوسيع النفوذ في المؤسسات الأكاديمية وغيرها من المواقع. كما يشمل العمليات الاستخباراتية وأنشطة أخرى. وهذه الأنشطة مصممة إلى حد كبير لتوسيع القوة الصينية ، وإضعاف الولايات المتحدة كجزء من المنافسة في توازن القوى ، وربما الأهم من ذلك ، الحفاظ على حكم الحزب الشيوعي الصيني (CCP).

الشيء المثير للاهتمام حول التكتيكات الصينية هو أنها منتشرة على نطاق واسع. يوجد ما يقرب من اثنتي عشرة وكالة صينية منفصلة ، بالإضافة إلى الجهات الفاعلة غير الحكومية – منظمات القرصنة ، على سبيل المثال – الضالعة في شن هجمات إلكترونية ، وجمع المعلومات الاستخبارية البشرية ، والتأثير ، والمعلومات المضللة والمعلومات المضللة على منصات وسائل التواصل الاجتماعي. هناك تأثير على الجامعات وداخل الشركات .

ولمواجهة هذه التكتيكات بشكل فعال قال  ” سيث جونز” ، مدير برنامج الأمن الدولي في مركز الدراسات الاستراتيجية في وشطن علي  المستوى الفيدرالي ، نظرنا إلى الحاجة إلى زيادة موارد مكافحة التجسس بين الوكالات الفيدرالية ، وفي المقام الأول وزارة العدل ، بما في ذلك مكتب التحقيقات الفيدرالي ووزارة الأمن الداخلي. لكنها ليست الحكومة الفيدرالية فقط. نظرنا أيضًا في توسيع موارد مكافحة التجسس المحلية. هناك عدد من الولايات ، مثل نيوجيرسي ، التي تبذل جهودًا غير عادية لبناء قدرات استخباراتية مضادة ضد الصين. لكن هذه الجهود يجب أن تكون أكثر انتشارًا عبر الولايات الأمريكية.

بالإضافة إلى ذلك ، تحتاج الولايات المتحدة إلى تعزيز قانون تسجيل الوكلاء الأجانب ، أو قانون تسجيل الوكلاء الأجانب ، والجهود ذات الصلة ، بما في ذلك قانون الإفصاح عن عمليات الضغط والإفصاح عن القسم 117 الخاص بوزارة التعليم. هذه الجهود هي في الحقيقة لمواجهة النفوذ الصيني والأجنبي الآخر. لدينا بعض الاقتراحات حول توفير سلطة طلب تحقيق مدني إضافية لوزارة العدل أثناء بحثها في هذه القضايا ، وزيادة العقوبات على عدم الامتثال لقانون تسجيل تسجيل الوكلاء الأجانب (FARA) ، فضلاً عن إلغاء أو تعديل الإعفاءات الخاصة بقانون تسجيل تسجيل الوكلاء الأجانب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.