د. خيرت ضرغام يكتب | التغير المناخي والرياضة

0 744

تزايدت في الآونة الأخيرة الحديث عن التغير المناخي وأثاره السلبية على كافة القطاعات والتغيرات المناخية تؤثر بالسلب على ممارسة الرياضة بكافة أنشطتها والرياضة تمثل النسب الأغلب شغفًا في المجتمع لممارسه المهارات البدنية سواء ممارسة أو كمهنة أكاديمية وفي كافة تخصصاتها كما تؤثر أيضًا على صحة الأفراد وعلى نمط حياتهم.
في نمط الحياة الاعتيادي قد يضطر البعض في بعض المناطق وفي بعض الأحيان إلي الامتناع عن ممارسة الرياضة نظرًا لمواجهة ظروف خارجية إلي الامتناع عن ممارسة الرياضة نظرًا لمواجهه ظروف خارجية طارئة وبزوال السبب تعود الأمور إلي طبيعتها.
التغير المناخي وتداعياته اضطر إلي تغير منظومة الرياضة إن تداعيات التغير المناخي من ارتفاع درجة الحرارة تسبب حاليًا وبشكل فعلي في التأثير سلبًا على البنية التحتية لمناطق عدة مما يشكل مباشرة تهديدًا على المساحات المتاحة لممارسة بعض الرياضات.
وفقًا للدراسات العالمة تسبب بعض العواصف والأمطار غير الاعتيادية في اختفاء المساحات المخصصة للممارسة الرياضة كرياضة الجولف ورياضة الكريكيت. كما يؤثر ارتفاع درجة حرارة الأرض المتزايدة أيضًا على تقليل فتره التدريب لرياضة كره والأماكن المفتوحة كالتنس الأرضي.
أما عن المدن الساحلية التي تتميز بالألعاب الشاطئية فإن ارتفاع منسوب مياه البحر ينتج عنه تغيرات مناخية وبالتالي تهدد بإخفاء تلك الفاعليات الرياضية التي تقام بها.
تستضيف جمهورية مصر العربية في نوفمبر 2022 قمة المناخ في دورتها السابعة والعشرين COP 27 بعد أن كانت قمه المناخ السابقة في غلاسكو COP 26 والتي يرأس القمة القادمة مصر كونها صاحبة المؤتمر.
أناشد منسوبي ومسئولي قمة المناخ COP 27 أن يكون ملف الرياضة أحد أهم القضايا التي تناقش ضمن ملفات التغير المناخي وكيفية مواجهه التغيرات المناخية لاستمرار فاعليات الأنشطة الرياضة المختلفة ووضع هذه الحلول ضمن توصيات القمة ومخاطبة الجهات المعنية بهذه الحلول وآلية تفعيلها

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.