د. خيرت ضرغام يكتب | الغذاء الصحي فى رمضان

0 394

يستطيع الصائم بإتباع الإرشادات البسيطه والصحيه فى رمضان أن ينقص وزنه وينخفض معدلات ضغط الدم والكوليسترول وعلي النقيض فى ذلك فقد يزيد وزن الصائم اذا ترك مفسه فى تناول الطعام أثناء الإفطار والسحور، فالصيام فرصه لضبط النفس والتضحيه والتعاطف مع هم أقل فرص من المستحسن تطبيق هذه المماءسات الطيبه والتحلي بها حتي فى غير أوقات الصيام.
* القواعد التغذيه والصحيه المتبعه فى رمضان.
* احرص علي شرب كميه كبيره من الماء وتناول الاطعمه الغنيه بالمياه وكثره شرب المياه بين وجبتي الإفطار والسحور ما لا يقل عن 10 أكواب لتعويض الجسم ما يفقدة أثناء ساعات النهار.
* تناول البطيخ فى وجبه السحور ويمكن تناوله للتحليه ما بعد الإفطار.
* تناول السلطه الخضراء الغنيه بالماء مثل الخيار والطماطم .
* تجنب تناول المشروبات التي تحتوى علي الكافيين مثل القهوه والشاى والكولا لان الكافيين قد يسبب كثره التبول مما يؤدى الي الاصابه بالجفاف.
* تناول وجبه إفطار صحيه ومتوازنه لتعويض الطاقه.
* إحرص علي تناول ثلاث ثمرات لان التمر غني بالألياف وتناول الكثير من الخضروات لتزويد جسمك بالفيتامينات.
* إستمتع بتناول اللحوم الخاليه من الدهون والدجاج بدون جلد والأسماك سواء المشويات أو مطهيه فى الفرن للحصول علي البروتين الصحي وبشكل عام وتجنب تناول الأطعمه المقليه أو المصنعه والتي تحتوى علي نسبه عاليه من الدهون أو السكر تجنب الإفراط فى الطعام عن طريق تناول الطعام ببطء
* تسحروا فإن فى السحور بركه.
* تجنب تناول الأطعمه التي تحتوى علي كميات كبيره من الملح مثل منتجات الأسماك والزيتون والمخللات والأطعميه السريعه والمقرمشات الجاهره والأفضل الحد من إستخدام الملح وعدم وضع الملاحه علي طاوله الطعام وإستخدام الأعشاب لتحسين نكهه الأكل.
* تناول الطعام ببطء بكميات مناسبه لإحتياجك فالوجبات الكبيره تسبب الحرقه والشعور بعدم الارتياح.
* حاول التحرك بقدر الامكان وكن نشيطا فى فترات المساء.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.