سعد محمد موسى يكتب | تجليات الفانوس

0 312

ما أوحش الامكنة حين تمر بها قوافل الازمنة تاركةَ تضاريس الذكرى توشم الجدران والابواب فتصفق بها الريح . إنتابني هذا الشعور حينما دخلت قرية فكتورية في أطراف الغابة تعود الى عشرينات القرن الماضي ولم يزل يتواجد هنالك ثمة كوخ عتيق كان يقطنه سائس خيول.
رحل السائس ورحلت خيوله أيضاً، ولم يتبقى في تلك القرية النائية غير اطلال الاسطبلات وسروج جلدية متهرئة تناثرت في انحاء المكان وعربات مهشمة، وفانوس انهالت عليه اتربة الزمن كان يتدلى بحبل من سقف الكوخ الخشبي.
تأملت الفانوس مستعيداَ تجلياته وإشراقاته العظيمة في تأريخ البشرية .
ففي حضور ضوء الفانوس والشموع ، أبتكرت أعظم النظريات والاختراعات الانسانية قديماً، ودونت الاعمال الادبية الخالدة في القرون الماضية، ورسمت اللوحات الكلاسيكية، ونفذت تصاميم القصور والكاتدرائيات وحفرت أزاميل النحاتين أروع التماثيل .. وتذكرت ألفة الفانوس حين يجتمع حوله الفلاحين والعمال والعوائل الفقيرة وهم يتناولون عشاءهم أو يحتسون الشاي ويتسامرون بحكايات الليل … والعشاق أيضاَ حين كتبوا اجمل رسائلهم واشعارهم واشواقهم الى الحبيبات..
وهم يلتحفون الليل ويراعهم تدون لوعة العشق وعذاب الفراق فوق الاوراق التي يتماوج فوقها ضوء الفانوس الناعس.
وكم من اسرار ليلية كان الفانوس شاهد عليها.. وهو مبجلاً بصمته .
دون ان يوشي للشمس بشيء حين يدركه الصباح.
وفي ضفة الذكريات البعيدة تتوهج أيضاَ كرنفالات الفوانيس وافراحها في شهر رمضان حين تتدلى من سقوف المشربيات والنوافذ.
وشبح ابو طبيلة الذي يخترق الطرقات ويمخر عباب الظلام وهو يقرع الطبل لايقاظ الصائمين برفقة صبي كان يحمل الفانوس أمامه .
وكذلك التلاميذ الصغار وهم يجاهدون سلطان النعاس ويقرأون ويكتبون على ضوء الفانوس . ثم يغلب جفونهم الوسن فينامون فوق صفحات الكتاب..وبين الحقائب المدرسية ويبقى بصيص النور حارساً طوال الليل.
يالبهاء وجلال الفانوس كل هذا الظلام المطلق والرهيب لايستطيع اطفاء نوره.
تنام العيون وتبقى ذبالة الفانوس ساهرة .. تتهاوى ثملة حتى طلوع الفجر
فتتثائب الشمس في مخدعها ويتعالى صياح الديكة فوق السطوح ثم يتوارى اخر بصيص للفانوس فينزوي في احدى الزوايا ويخلد لنوم النهار حتى يستيقظ مرة اخرى في المساء القادم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.