شهاب عمران يكتب | أن يتمتع الشعب بالتراث

0 528

دائما أردد وأقول: ما أجمل الشعوب حين تتمتع بالفن وما أجمل أهلها حين يعتزون بتراثهم الشعبي، الذي يعكس ويعبر عن عقائدهم ومشاعرهم وتقاليدهم وفكرهم السياسي ونقل هذه الأشياء لمن بعدهم جيل بعد جيل .

( ١ )

تستهويني تلك الشعوب التي لا تغير جلدها حين تخرج لمكانٍ أخر.. تستهويني تلك الشعوب التي تمارس العادات والتقاليد بكل فخر واعتزاز بوطنهم الأصلي رغم اغترابهم عنه بمئات مئات الأميال.

( ٢ )

في يوم الأربعاء الموافق للخامس عشر من شهر مارس الماضي، دعاني أحد الأصدقاء تليفونيا لمشاركة الشعب السوداني أحتفالهم الثانوي الذي يقام داخل جامعة القاهرة.. كعادتي لا أرفض أي دعوة إلا عند الظروف الصعبة، ذهبت إلى جامعة القاهرة وبالتحديد كلية العلوم حيث الحفل وبرنامج الحفل الممتمع.. لا أنكر أنني كنت متعجب جدًا من هؤلاء الطلبة الذين يدركون أهمية تراثهم الشعبي ويقيمون له حفل ثانوي لمدة أسبوع متواصل دون كللٍ أو مللٍ هدفهم الأول أن يتعرف الناس على طبيعة التراث الشعبي السوداني.. لا أنكر أنني كنت مبهور جدًا من ثقافة الطلبة المتواجدون بالحفل.. وبالحديث مع عدد عشوائي من الطلبة السودانيين أدركت أن جميعهم يعلم تمام العلم ما هو التراث الشعبي السوداني بل ويعتز به، هذا هو شعب السودان الشقيق الأخ والجار.

( ٣ )

في الأخير أنا ممتن جدًا لتلك الدعوة الكريمة، ولتلكم الشباب المثقف الواعي.. وأربت على أكتافهم وأنصحهم أن يتمسكوا بتراثهم الشعبي الأصيل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.