عامر هشام الصفّار يكتب | دواء جديد لارتفاع الكوليسترول

0 366

نشرت الجهات الصحية المختصة في بريطانيا اليوم خبرا يفيد بمنح أجازة الأستعمال لدواء جديد وفعّال ضد حالات أرتفاع مستوى الكوليسترول أو الدهنيات في الدم. وتأتي هذه الأخبار بعد أن تمت بنجاح التجربة الدوائية السريرية لعقار الأنكليسيران أو (ليكفايو) على عدد من المرضى بأرتفاع مستوى الكوليسترول عندهم حيث تأكد العلماء من فائدة العقار الجديد.
ومن المعروف أن واحدا من أهم عوامل الخطورة للأصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية هو زيادة مستوى الدهنيات (الكوليستيرول) في الدم، أضافة الى أرتفاع ضغط الدم، وعوامل أخرى تتعلق بالعادات الصحية للأنسان.. وقد أستعملت عقاقير كثيرة ولا زالت تستعمل للحد من أرتفاع الكوليستيرول كعقار الستاتين المعروف، ولكن هذا العقار لم يسيطر على جميع حالات أرتفاع الكوليستيرول رغم أستعماله مع الحمية الغذائية. ويصعب السيطرة على حالات أرتفاع الكوليستيرول الوراثية والتي تكثر عند عوائل بعينها من التي يعاني أفرادها من أمراض القلب بسبب عامل ارتفاع الكوليستيرول بالدم… وهنا يمكن للعقار الجديد أن يكون مفيدا في أنقاذ الآلاف من المرضى من مضاعفات السكتة القلبية أو الدماغية.
وتقول المصادر الصحية البريطانية أنه عن طريق أستعمال العقار الجديد أنكليسيران -وهو الذي يمكن أعطاءه زرقا تحت الجلد لمرتين في العام- يمكن في الحقيقة أنقاذ 30 ألف أنسان من الموت خلال العشر سنوات المقبلة.. ومن المعروف أن شخصين من كل 5 اشخاص في أنكلترا مثلا أنما يعانيان من أرتفاع الكوليستيرول. كما أن هناك ما يقرب من 7 ملايين شخصا من الذين يستعملون عقار الستاتين المضاد للكوليستيرول في بريطانيا وحدها، وهو العقار الذي يؤخذ على شكل حبوب عن طريق الفم يوميا وقد يسبب بعض المشاكل للمرضى نتيجة أعراضه الجانبية، والتي يمكن أن تتسبب بزيادة آلام المفاصل والعضلات مثلا.
ويعمل العقار الجديد بتقنية حديثة غير مسبوقة في هذا المجال وهي تقنية التداخل مع ال آر أن أي أو الحامض النووي الرايبوزي الخلوي، وذلك لزيادة قدرة الكبد في التخلص من الزيادة في الكوليستيرول المؤذي في الدم.
وعليه فالعقار لن يكون زهيد الثمن بل قد يكلّف مبلغ الألفين جنيها استرلينيا لكل مريض.. ولكن هذا العلاج سيتوفر مجانا للمرضى الذين تحق لهم خدمات الصحة الوطنية في بريطانيا، وقد أعطت الشركة المنتجة للدواء تخفيضا خاصا لدائرة الصحة الوطنية البريطانية هذه لغرض الأفادة منه في المستشفيات والعيادات الطبية المتخصصة لعلاج حالات أرتفاع الدهنيات (الكوليستيرول) في الدم.
ويمكن أستعمال هذا الدواء الجديد أولا لمرضى القلب أو السكتة الدماغية من الذين يعانوان من أرتفاع الكوليستيرول..وذلك للحيلولة دون تكرار الأصابة بهذه الأمراض مع السيطرة على أرتفاع ضغط الدم والحد من عوامل الخطورة الأخرى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.