كاظم فنجان الحمامي يكتب | الفن في خدمة التاريخ

0 102

اللافت للنظر أن 99% من اللوحات التشكيلية والبورتريهات والاسكتشات والرسومات والمخططات التخيلية التي تعكس عظمة تاريخ بلاد ما بين النهرين رسمها فنانون أجانب. وهي التي نتداولها الآن عبر الانترنت.
نذكر، من نافلة القول إن موقع شركة Shutterstock يضم الآن حوالي 557,273 لوحة وصورة فوتوغرافية بدقة عالية. ويضم موقع شركة iStock حوالي 427,426 صورة ولوحة. ويضم موقع شركة alamy حوالي 19,385 صورة عالية الدقة معروضة للبيع أو المشاركة، وهنالك عشرات المواقع المماثلة المتخصصة بعرض وبيع اللوحات المعبرة عن تاريخ وادي الرافدين وتاريخ الحضارة المصرية، وجميعها من وحي خيال فنانين أجانب كرسوا اهتماماتهم لتصوير حضارتنا بأجمل صورة. لكنك لن تجد فناناً عراقياً أو عربياً رسم لوحة كلاسيكية واحدة عن السومريين والبابليين والاكاديين والآشوريين والكلدانيين. اما الرسوم واللوحات التي ننشرها من وقت لآخر فهي مقتبسة ومستوردة من رصيد المراكز الفنية العالمية.
حتى صور الملوك والآلهة والرموز القديمة، مثل: كلكامش وانكيدو وحمورابي وعشتار وسميراميس والانوناكي وانكي وإنانا وانليل رسمها لنا الغربيون، وهي بطبيعة الحال من وحي خيالهم. ولتوخي الدقة في الحديث عن هذا الموضوع نذكر أن الفنانين العراقيين. مثل: الفنان الكبير نداء كاظم، وعباس غريب، وهادي الشمري كانت لهم لمسات مشهودة.
أذكر أيضًا أنني كنت في طليعة المتعاونين مع الفنان المبدع عباس غريب لتجسيد بوابة عشتار بارتفاع 4 متر × 4 متر، والتي تزين الآن بوابة صالة بابل في مطار بغداد الدولي. وتجسيد الثور المجنح بنسختين بارتفاع 4 متر × 4 متر في بوابة صالة نينوى في مطار بغداد الدولي. وكلفته بإقامة تمثال الملك الأسطوري كلكامش بارتفاع 7 ونصف متر في قلب شارع المطار، ثم قام الفنان نفسه بإنتاج نسخة ثانية لجامعة التراث الأهلية في حي المنصور ببغداد، واقامة مسلة حمورابي بارتفاع 5 متر في مطار بغداد الدولي، ونسخة ثانيه لرئاسة محكمة استئناف البصرة الاتحادية. وله نصب تذكاري في ساحة المتحف يمثل مجموعة رائعة من الأعمال الأثرية لحضارة وادي الرفدين في بغداد منطقة علاوي الحلة. وعمل نحتي للملكة شبعاد وهي ترتدي الحلي والمصوغات الذهبية والأحجار الكريمة في مبنى منظمة أوبك في فينا في النمسا، وجدارية نحتية تمثل تاريخ القانون والعدل في حضارة وادي الرافدين بمساحة 60 مترًا في المعهد القضائي التابع لمجلس القضاء الأعلى. ومسلة حمورابي وختم أسطواني عن القانون والعدل في المعهد القضائي التابع لمجلس القضاء الأعلى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.