محمد أسامة يكتب | الأنشطة الطلابية والحوار الوطنى

0 49

أنظر دائما إلى الحوار الوطني نظره الأمل والفخر ؛ الأمل الذي ينبع من ثقتي في ان تلك التوصيات ستكون هي مفتاح العبور للجمهورية الجديدة والفخر ان الدولة المصرية أصبحت على مستوى ديموقراطي غير مسبوق تحت قيادة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية . لنكن متفقين ؛ نادراً ما نرى رئيس جمهورية يريد سماع كل الاراء المؤيدة والمعارضة . الأمر الذي ليس بجديد على الرئيس السيسي الذي يتخذ من الحوار دائما مبدأ له .

مع مرور جلسات الحوار الوطني فهناك بعض الأمور التي يجب ان تكون هدف رئيسي إذا أردنا حقا إحداث تغيير في عقول الشباب الذين هم بناه الجمهورية الجديدة وقادتها بكل تأكيد ؛ هذه الأمور تخص المحور المجتمعي وتحديدا لجنة الشباب . نحن بصدد الحديث عن الأنشطة الطلابية بالجامعات المصرية ؛ لا شك أن الجامعات تحتوي على نسبة كبيرة من الشباب هؤلاء الشباب اذا تم اعدادهم اعداد قوي فنحن اذا سنكون على بوابات العبور للجمهورية الجديدة .

ان الأنشطة الطلابية تعيش حالة بعيده كل البعد عن الحياة داخل الدولة المصرية ؛ وهذا الامر ليس بسبب الطلاب وإنما بسبب بعض القوانين القاسية التي تفرضها الجامعات وإدارتها على الانشطة الطلابية . على سبيل المثال اولا ان  نشاط ما قد يستغرق وقتا طويلا لكي يتم من اجل الحصول على امضاء دكتور ما !! قد يكون في اجازة والطلاب مضطرون ل انتظاره لكي يتم نشاطهم . ثانيا تعامل الجامعات مع الأنشطة الطلابية على حصر دورها في تنظيم انشطة ثقافية وترفيهية مما يجعلهم بعيدين كل البعد عن الحياة السياسية وغير مؤهلين لشغل مناصب قيادية في الدولة . ثالثا اقتصار الأنشطة على بعض الأفراد اللذين يمثلوا الجامعة في كافة المحافل وهذا الامر يجب أن ينتهي بشكل او بأخر ؛ نحن بصدد بناء جمهورية جديدة للجميع اي لجميع الشباب . رابعا اقتصار دور الحديث في الانشطة الطلابية عن ما يسمى بالتأهيل لسوق العمل ؛ في حين ان خريجي تلك الأنشطة يعانوا من وجود فجوة بينهم وبين سوق العمل .

هذا كله بخلاف تدخل ادارة الجامعات في شؤون الاتحادات الطلابية التي من المفترض ان تشكل قادة اصحاب قرارات ذاتية قادرين على قيادة دوله بكافة جهاتها . لذا نحن بحاجة لإعطاء الطلاب الفرصة في المشاركة وليس الحضور فقط ؛ اي اعطاء مقترح لتطبيق ندوة وليس حضورها فقط او تنظيمها . تنظيم جلسات نقاشية دورية مع طلاب الجامعات لمعرفة طلباتهم وما يريدوا تغييره في الانشطة الطلابية . تشجيع الطلاب على الممارسة الطلابية دون تلك القيود التي تجعل الطلاب يملون من ممارسة النشاط داخل الجامعات .

افعلوا كما قال السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي زعيم شباب العالم : استمعوا إلى شبابكم ؛ شباب مصر هم قادة الغد وقادة الجمهورية الجديدة وتأهيلهم يجب ان يكون تأهيل حقيقي مصحوب بفرص واقعية للتمكين وليس مجرد شعارات .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.