محمد عبد الكريم يوسف يكتب | الزراعة العمودية والاستدامة (2-2)

0 130

تعد تقنية الزراعة الداخلية سوقًا سريع النمو بلغت قيمته 14.5 مليار دولار في عام 2020 ويُقدر أن تصل إلى 24.8 مليار دولار في عام 2026. ويمكن إنتاج المحاصيل المزروعة داخليًا طوال العام نظرًا لأن الظروف الجوية الخارجية لا تؤثر على العملية.
الكوارث الطبيعية مثل الأمطار الغزيرة والأعاصير والفيضانات والجفاف الشديد ، والتي تتكرر بشكل متزايد مع تغير المناخ ، لا تؤثر على المحاصيل. ليس فقط الكوارث الطبيعية ولكن أيضًا المشاكل التي صنعها الإنسان مثل الوباء والحرب لا تؤثر على الزراعة الرأسية.
وهذا يوفر قدرًا أكبر من اليقين بشأن الإنتاج ولا تتأثر الأسواق على مدار العام. وبما أنه يعيد تكوين العوامل البيئية في الداخل ، يمكن أن تتوفر المنتجات الموسمية في أي وقت من السنة.
يستخدم هذا النظام أيضًا نسبة 70٪ إلى 95٪ من المياه أقل من الزراعة التقليدية. ناهيك عن أن العالم يواجه أزمة مياه. وتكون ثمار المحاصيل خالية أيضًا من مبيدات الآفات وأكثر عضوية لأنها في بيئة خاضعة للرقابة ولا تحتاج إلى الحماية.
ومن ثم ، فإن الحاجة إلى كميات أقل من المياه والمحاصيل لا تحتاج إلى مبيدات حشرية ، فهي أفضل للبيئة وصحة الإنسان. كما أنه يزيل مخاطر تلوث المياه.
علاوة على ذلك ، يمكن إنتاج كمية المحاصيل التي كان من الممكن أن تنتجها 4-6 أفدنة من الأرض مع الزراعة التقليدية في حوالي فدان واحد من خلال الزراعة الرأسية. وبالتالي يمكن زراعة المزيد من الطعام في منطقة أصغر.
يستخدم جني المحاصيل التقليدي الكثير من الآلات ويتعين عليه السفر لمسافات طويلة بالشاحنة أو السفينة أو الطائرة للوصول إلى المائدة. ولكن مع الزراعة العمودية ، لا تنتج سوى بضعة أميال للوصول إلى أرفف محلات البقالة حيث يمكن إعدادها في أي مكان في منطقة حضرية.
وبالتالي ، فإن هذا يلغي استخدام الآلات كثيفة الوقود والنقل لمسافات طويلة. يمكن أن يقلل هذا أيضًا من الضغط على الخدمات اللوجستية والتوزيع حيث يواجه العالم أزمة سلسلة التوريد في الوقت الحاضر.
تخيل أنك عندما تذهب إلى سوبر ماركت محلي ، يمكنك شراء الخضار والفواكه الطازجة التي تم حصادها في مزرعة محلية قبل ساعات فقط من وصولك. يمكن أن تنتج هذه العملية أيضًا الكمية المطلوبة فقط والقضاء على هدر الطعام والتعفن.
ومن ثم فإنه يسمح للبشر بأن يكونوا مستعدين للمستقبل مع استمرار النمو السكاني وندرة الأراضي. قُدر سوق الزراعة العمودية بنحو 5.5 مليار دولار في عام 2020 ومن المتوقع أن ينمو إلى 16.32 مليار دولار بحلول عام 2025.

مستقبل الزراعة العمودية
إن إطعام السكان الذين يتزايد عددهم باستمرار بطريقة مجدية وبأسعار معقولة ومستدامة هي بلا شك أخطر مشكلة سيواجهها العالم في المستقبل.
ستستمر الزراعة التقليدية في إنتاج غالبية محاصيلنا اللازمة للعقود القادمة حيث لا تزال صناعة الزراعة العمودية في مهدها ولا أحد يعرف متى وكيف تصبح أساسية في حياتنا.
ومع ذلك ، لتكون قادرًا على تحمل كل الضغوط البشرية التي تواجهها الأرض ، هناك حاجة إلى حلول لجميع المجتمعات والاحتياجات المتغيرة باستمرار.
نظرًا لأننا نبتعد عن الممارسات الغذائية التي عفا عليها الزمن نحو طرق أكثر استدامة لزراعة المحاصيل ، يمكن للتكنولوجيا توفير الحلول ، وسد الفجوات ، وتعزيز البنى التحتية لإنتاج الغذاء واستهلاكه في المستقبل.
مع التكنولوجيا ، يتم إنتاج الكثير من البيانات. ومن ثم ، يمكن لشركة الزراعة الداخلية معرفة المبلغ الذي يجب إنتاجه لمحاصيل معينة. لكن الأمور لا تتوقف هنا ، كما هو الحال مع البيانات ، يمكن للمنتِج أيضًا معرفة المحاصيل التي يحبها الناس أكثر وما هو الأفضل مبيعًا.
بالإضافة إلى توفير المنتجات المحلية الطازجة ، يمكن للزراعة الرأسية أن تساعد في زيادة إنتاج الغذاء وتوسيع العمليات الزراعية وفقًا للطلب والنمو السكاني. كما أن لديها القدرة على تقريب إنتاج الغذاء من المناطق التي يكون فيها الوصول إلى المنتجات الصحية والطازجة منخفضًا.
وإذا أرادت إحدى الشركات زيادة العائد ، فكل ما هو مطلوب هو تكديس طبقات أكثر بدلاً من حراثة و زراعة المزيد من الأفدنة. كالعادة ، يعتمد المستقبل على معدل التقدم التكنولوجي وتطور الأتمتة.
فوائد الزراعة العمودية واضحة ولكن هناك حاجة إلى مزيد من التطورات لأن التقنيات التي تستخدمها الصناعة لا تزال جديدة نسبيًا. العديد من التقنيات المستخدمة في الزراعة الداخلية ليس لها سجل طويل مثبت تجاريًا ولا تزال الدراسات جارية للتأكد من تأثير هذه التقنيات على العمر الافتراضي للنباتات.
ومن ثم ، في المستقبل ، هناك فرصة لتطوير مزارع حضرية مؤتمتة بالكامل تعتمد على الزراعة الرأسية والزراعة البيئية الخاضعة للرقابة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.