محمد عرفات يكتب | أليات برلمان الجامعة

0 1,223

لاشك أن برلمان الجامعة له أهمية بالغة، ونظراً لإختلاف مهامه وأنشطتة عن الأنشطة الأخرى التي يقوم بها قطاع شئون التعليم والطلاب، حيث يعمل على نشر وتثقيف أهمية دور الطالب البرلماني داخل الجامعة.
البرلمان الجامعي هو خير أداة داخل الحرم الجامعي لتأهيل الطالب عضو مجلس النواب في المستقبل مما له من عملية التثقيف والوعي السياسي والاقتصادي والاجتماعي….الخ ، وتنشئة صحيحة لجيلاً واعي قادراً على مسايرة الأوضاع في المستقبل ومواجهة التحديات والعمل على حلها بالحكمة والتفكير المنطقي.
البرلمان الجامعي يبحث عن المشكلة في محيط الجامعة بل وفي المجتمع الخارجي أيضاً للمناقشة وعمل تقرير وحلول وبدائل سياسات تتفق مع الصالح العام ، فعلى سبيل المثال مشكلة الوعي والأمن القومي وتأثير الإعلام المضلل في مرحلة الشباب فيتم عرض هذا الأمر من اللجنة السياسية وعمل اجتماع مناقشة وإيجاد السبل والسياسات التي تحد من هذه الظاهرة ، فيتم رفع تقرير المشكلة الي وكيل أو رئيس البرلمان ويتم مناقشة المشكلة وحلولها في دور الانعقاد ، وكذلك ينطبق على جميع اللجان والتي من أهمها اللجنة السياسية ، فعلي سبيل المثال:
اللجنة السياسية: الإهتمام بالبرلمان ، السياسية الخارجية ، منظمات المجتمع المدني ، الأمن القومي ، والقضاء ، والتشريع ، والاإنتخابات ، المشاركة السياسية…..الخ .
اللجنة الاقتصادية: الاستثمار ، النقود والبنوك ، مالية عامة ، موازنة عامة ، زراعة ، وري ، السياحة ، صناعة ، طاقة ، الضرائب ، تعدين ، تجارة داخلية وخارجية ، نقل والمواصلات
لجنة الشباب والرياضة: مراكز الشباب ، الأندية ، قطاع الرياضة ، النشاط الرياضي في الجامعة.
لجنة الفتيات : مشاركة الطالبات في الأنشطة الجامعية ، مشاكل الفتاة الجامعية ، تمكين المرأة.
لجنة التعليم : الاعتماد الأكاديمي ، تطوير التعليم باحدث التقنيات لضمان عملية تعليمية متميزة ، الحرص على ضمان الجودة ، إتاحة ادوات عملية تعليمية متميزة تتفق مع المعايير العالمية…..الخ
لجنة الثقافة والإعلام: الإعلام المرئي والمسموع ، النشر ، التأليف ، الفن ، دور الانترنت وشبكات التواصل الاجتماعي.
لجنة الصحة والبيئة: تنمية إجتماعية ، تأمينات اجتماعية ، قوانين بيئة ، حماية البيئة ، تأمين صحي ، مستشفيات مركزية ، العلاج علي نفقة الدولة.
لجنة الإدارة المحلية: الإدارة المحلية بمستوياتها المختلفة ، تشكيل المجالس الشعبية والمحلية .
اللجنة الاجتماعية: الضمان الإجتماعي ، تطور السكان والأسرة …..الخ .
اللجنة الدينية : الخطاب الديني ، دور الأوقاف والشؤون الإسلامية….الخ .
البرلمان الجامعي ينعقد مرتين في العام انعقاد في الفصل الدراسي الاول ، وانعقاد في الفصل الدراسي الثاني ، والانعقاد يكون ٤ أيام متتالية ، ويترأس دور الانعقاد رئيس البرلمان ويتم تقديم له التقارير من شتي اللجان ، وفي حالة عدم وجودة يحل محلة الوكيل من الاول او الثاني ، ويأتي دور أمين سر البرلمان في أنه يتلوا دور جدول أعمال انعقاد الجلسة ، ومن مهامة أيضاً التصديق على أعمال الجلسة.
دور اللجان الفرعية بعد مناقشة المشكلة فما هي الآليات والخطوات ومتابعة مدي فعالية الحل والسبل .
اللجنة الفرعية لها أن تجتمع شهرياً مرتين على الأقل بحد أقصى ، وبدون تفاصيل الاجتماعات أمين سر اللجنة ، وعند الانتهاء من المناقشات حول الحلول والسبل يتم عرضها على وكيل البرلمان وإذا تم التصديق عليها ترفع مباشره إلي رئيس البرلمان.
عضو البرلمان له صلاحية التحدث ثلاث دقائق ، بينما في مرحلة الاستجواب يمتد الوقت الي عشر دقائق لطرح أدلة وبراهين لإثبات أن موقف العضو صحيح .
يتم تكوين لجان داخل دور الانعقاد والتصويت عليها من الأعضاء كالاتي لجنة الاستماع ، الشكاوي ، المقترحات ، المتابعة ، القيم ، المعارضة ، ويتم تنظيم هذه اللجان علي حسب متطلبات رئيس البرلمان .
لجنة المتابعة هي التي تحمي حق عضو البرلمان والتي تتابع المشكلة وسير العملية الصحيحة .
لجنة القيم هي التي تنظم سير اداب دور الانعقاد ومعاقبة كل من يتحدث (احاديث جانبية) كالحرمان من حضور دور الانعقاد أو الحرمان من التحدث .
عند تسليط الضوء على المشكلة وسبل حلها يتم التصويت ويجب أن تنال الأغلبية ( ٥٠ + ١)، كما ، البرلمان الجامعي يبحث في المواضيع التي تخص الجامعة، وتلك المتعلقة بالمجتمع الخارجي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.