مروان هائل عبدالمولى يكتب | العملات الرقمية والمخاطر السيادية

0 219

تم إنشاء النظام النقدي الحديث بمشاركة نشطة من البنوك المركزية باعتبارها المخططين والمنظمين الرئيسيين لعرض النقود في الاقتصاد ، ومع ذلك منذ أواخر السبعينيات مع تحرير السوق المالية العالمية وظهور عصر الابتكار المالي فقدت البنوك المركزية تدريجيًا السيطرة على تكوين النقود وتم إنشاء بدائل الأموال دون مشاركة البنوك المركزية والوسطاء الماليين الآخرين واجتذبت احتمالية الانضمام إلى التكنولوجيا المبتكرة لخلق الأموال على أساس مجهول ومتساو وعالمي انتباه ملايين المشاركين ، حيث كانت بمثابة قوة دافعة لتطوير سوق تشفير غير منظم وسريع النمو .
تشمل المخاطر المرتبطة باستخدام العملات المشفرة على وجه الخصوص: انخفاض في جاذبية العملات الوطنية، نقل التدفقات النقدية الوطنية إلى المستوى فوق الوطني، تعقيد مراقبة المعلومات الخاصة بفرض الضرائب على الكيانات الاقتصادية، الانقطاعات في أنظمة الدفع المرتبطة بالتكلفة العالية لتوليد عملات رقمية جديدة والقيود المفروضة على حجم إنتاجها ، سرقة المعلومات استخدام برامج الفيروسات ، فرص واسعة لتجنب العقوبات الاقتصادية الدولية.
المخاطر التي يواجهها الأفراد أصحاب العملات المشفرة المتداولة علنًا هي في الأساس تهديد اختراق الحساب. يمكن للقراصنة أيضًا الحصول على وصول غير مصرح به إلى المحافظ الرقمية للمتداولين مباشرة من خلال تبادل العملات المشفرة.
أكدت أزمة فيروس كورونا الخلل الوظيفي المتزايد للنظام الحالي لتنظيم العلاقات النقدية والمالية الدولية، عندما لا يؤدي العرض غير المحدود للمال إلى حل المشكلات الاجتماعية والاقتصادية العالمية المتراكمة، في الوقت نفسه يساعد الضجيج في السوق حول الأصول المشفرة في الترويج لفكرة إطلاق عملات رقمية سيادية، مما قد يؤدي إلى بعض التعديلات على نموذج النمو بناءً على أموال الائتمان.
كان أحد أسباب الحظر الكامل على العمليات باستخدام العملات المشفرة في كثير من الدول هو زيادة المدفوعات لصالح منظمات المعارضة، كما يرتبط الحظر المفروض على المعاملات في العملات المشفرة ارتباطًا مباشرًا بخطط بنوك هذه الدول لتجهيز وتقديم عملتها الوطنية الرقمية، والذي من المقرر في البداية أن تختبرها، وبعد ذلك سيتم تشكيل خارطة طريق مقابلة لإدخالها في التداول.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.