هيام فاروق تكتب | بردية أسماء مصر

0 178

على اسم مصر التاريخ يقدر يقول ما شاء أنا مصر عندى أحب وأجمل الأشياء
من قصيده ” على اسم مصر ” للشاعر صلاح جاهين، من خلال سطورى التالية سآخذكم فى رحله سريعه عبر العصور للتعرف على مسميات مصر فى الحقب التاريخيه المختلفه:
خلال عصر المملكه القديمة فى مصر الفرعونية كانت مصر تسمى Kemet ، والذى يعنى الأرض السوداء ، فى إشاره إلى الأرض الخصبه لوادى النيل.
وفى بعض الأحيان كان يتم إطلاق اسم Deshret ، والذى يعنى الأرض الحمراء ، فى إشاره إلى الأرض الصحراويه ولون الرمال عند انعكاس أشعة الشمس عليها ، ومن الجدير بالذكر أن من هذه التسميه أشتقت كلمه Desert الإنجليزيه.
ثم بعد ذلك أشار المصريون إلى مصر ب “ Hout- ka- Ptah” – ” حوت – كا – بتاح ” وهو الاسم الذى أطلقوه على مدينه منف – عاصمة مصر فى عصر المملكه القديمه ، والذى يعنى موطن روح المعبود بتاح أو المدينه المحصنه بروح ( بقوة ) المعبود بتاح ، هذا الاسم لم يكن يطلق فقط على منف ولكن على مصر بأكملها.
قام اليونانيون بعمل تعديل فى كتابه اسم ““ Hout- ka- Ptah ليتفق مع نطقهم ، حيث أن اليونانيين لديهم مشكله فى نطق صوت ال ” ح ” مستخدمين اسم Aigyptos ، حيث تم استخدامه فى الأدب اليونانى القديم ، فقد قام الشاعر الإغريقى هوميروس فى ملحمته الإلياذه والأوديسه باستخدام اسم Aigyptos ، ومن ثم فى اللاتينيه Aegyptus ، والذى أُشتق منه اسم Egypt باللغة الانجليزيه، ثم تم اختصار اسم ““ Hout- ka- Ptah وتم تحويله قليلا ليُنطق h-t-k-p-t تم اختصار الاسم مره أخرى ليحتفظ بالحروف الثلاثة الآخيره ليصبح k-p-t او g-p-t
كان هناك أسماء أخرى لمصر فى العصر الفرعونى مثل ta – mry” تا – مرى “ والذى يعنى الأرض المحبوبه.
اسم مصر والذى تعرف به مصر حتى يومنا هذا، ذلك الاسم الذي ورد فًى القرآن الكرٌيم وفى التوراة. والشائع أن كلمة مصر كلمة عربٌية تعنى “قطر” وجمعها ” أمصار ” و” مُصور ” ، كما تعنى مصر أيضا ” الحاجزُ بين الشيئين، أَو بين الأَرضين ” فى إشاره إلى الحدود الطبيعيه الحاميه لمصروالتى تحمى البلد من الغزاه ، وهذا الاسم ممكن أن يستخدم كمصر المحروسة.
من الجدير بالذكر أنه منذ القرن الرابع عشر قبل الميلاد وردت مسميات مصر فى اللغات الآشورية والبابليه والفينيقية والعربيه والعبريه على النحو التالى مشر- مصر – مصور – مصرو – مصرايم ………إلخ.
هناك مجموعه من العلماء الذين يؤيدون من خلال دراستهم للاشتقاق اللغوى أن أصل هذا الاسم أيضاً مصرى قديم قبل أن يكون عربياً ، فهو مشتق من ” مجر” أو ” مشر” باللغه المصريه القديمة ، وإبدال حروف الجيم والشين والصاد فهو قائم لتيسير نطقه باللغه العربيه ، والتى تعني ” المُحصن ” وهو مسمى يعبر عن أن مصر قد حباها الله بحدود طبيعيه آمنه فهى كنانة الله فى أرضه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.