سفيان منذر يكتب | عن سلاسل الإمداد

0

تُعد سلاسل الإمداد فكرة ممتدة منذ قديم الزمان وتطورت مع مرور السنوات ومع كل تقدم تحققه البشرية تزداد قيمتها وأهميتها أكثر فأكثر و برزت من أجل سلاسل الإمداد واهميتها العديد من الجهات التي تتنافس في تطوير القطاعات باليات مبتكره منطلقا من التقنية التي تعزز قوة القطاعات وتحقق السرعة والكفاءة ، يعبر مصطلح سلاسل الامداد عن العملية التي تضم كلآ من الأفراد والمنظمات والموارد و مختلف الأنشطة والتقنيات في تكوين شبكة متصلة تصنع وتوزع وتبيع منتج أو خدمة معينة تبدأ هذه العملية بوصول المواد الخام من المورد إلى الشركة المصنعة التي بدورها تسلم المنتج النهائي إلى الشركات التجارية ليصل في نهاية المطاف إلى المستهلك أو المستفيد النهائي.
مراحل عملية سلاسل الإمداد
1- مرحلة التوريد المواد الخام: يتمثل دور هذه المرحلة في اختيار الشركات للموردين من أجل توفير المواد الأساسية والسلع والخدمات التي تحتاج إليها شركات التصنيع.
2- مرحلة التصنيع تضم هذه المرحلة الجهات الصناعية والشركات التي تصنع هذه المنتجات بما فيها الشركات الزراعية والصناعات الثقيلة.
3- مرحلة الشحن تضم هذه المرحلة شركات الشحن بمختلف أنواعها البحرية والجوية والبرية.
4- مرحلة التخزين تعني هذه المرحلة في شركات تخزين السلع سواء التخزين الجزئي أو الجملة.
5- مرحلة التسويق والتسليم في هذه المرحلة يأتي دور الشركات التجارية التي يتصل عملها ‏بالمستهلك والعميل النهائي.

عرفت APICM وهي جمعية علمية غير ربحية متخصصة في دعم قيادات سلاسل الإمداد، إدارة سلاسل الإمداد بأنها تصميم أنشطة سلسلة التوريد وتخطيطتها وتنفيذها ومراقبتها بهدف تحقيق صافي القيمة و بناء بنية تحتيه تنافسية والاستفادة من الخدمات اللوجستية العالمية ومتزامنة العرض مع الطلب وقياس الأداء عالمًا، مع الاخذ بنظر الاعتبار المتغيرات الدورية والعرضية والفجائية عند تخطيطها لهذة العمليات مع استخدام الطرق الاحصائية التنبوئية في رسم الاستراتيجية.
ويمكن إلقاء نظرة على أهداف إدارة سلاسل الإمداد وهي:
أولا : الإلمام بكافة المعلومات المتعلقة بسلاسل الإمداد.
ثانيا : تقليل التكاليف الناتج من سلاسل الإمداد.
ثالثا : تقليل الأخطاء الناتجة من سلاسل الإمداد.
رابعا : تقليل المخاطر الناتجة من سلاسل الإمداد.
خامسا: تنظيم عملية الإنتاج وتجنب مشاكل الإنتاج الفائض.
سادسا: المحافظة على الجودة.
سابعا: تجنب التداخل بين عمليات سلاسل إمداد .
ثامنآ : التزام التسليم في المواعيد المقررة .
‏أهمية إدارة سلاسل الإمداد
• تسليم المنتجات بجودة عالية : تسعى سلاسل الإمداد إلى الحفاظ على المنتجات بجودة عالية في كل مرحلة من مراحل الإمداد بالإضافة إلى تسليمها في الموعد المتوقع حرصا على تحسين تجربة العملاء وتعزيز رضاهم .
• رفع مستوى الأداء في الشركة وتحسين الوضع المالي: وذلك من خلال تنفيذ دراسات جيدة لآليات الإمداد وعمل خطة متوازنة مراحل التخزين والتوزيع بحيث تضمن المنشأة أداء أفضل وتسهم في التدفق النقدي المستمر لأعمالها .
• الحفاظ على الجودة : تكمن أساس أهمية إدارة سلاسل الإمداد في الحفاظ على الجودة والوصول إلى الموردين بأساليب آمنة وفاعلة تتناسب مع مختلف المنتجات .
• القدرة على المنافسة والتفوق : تحقق الادارة الجيدة لسلاسل الأمداد اتباع الخطط المدروسه و تسخير التقنية ، والقدرة على التفوق في المجال والمنافسة المحلية والعالمية .
• خفض التكاليف : يكون ذلك عن طريق معرفة الأهداف بشكل جيد ودقيق والتخطيط الواضح حيث يعتمد خفض التكاليف على القدرة التنظيمية للمؤسسة وإدارتها الفاعلة لسلاسل الإمداد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.