خيرت ضرغام يكتب | الرياضه في رمضان

0 184

ينصح كثيرة من الأطباء وخبراء الصحة والتغذية الرياضية بممارسة الرياضه جنبًا إلى جنب مع الصيام مؤكدين أهمية ذلك لمنع زيارة الوزن ولتنشيط الدورة الدمويه والتخلص من الخمول والكسل والطاقة السلبية.
فما هي الرياضات المناسبة للصائم وما هي الفترة المفضلة لممارسة الرياضة وتوقيتها أثناء الصيام أم بعد الإفطار وما هي المدة الملائمة؟
“الرياضة في رمضان أكثر أهمية من أي وقت أخر وأن أفضل وقت لممارسة الرياضة يختلف من فئة إلى فئة أخري” فمثلا” الشخص البدين يفضل له الرياضة أثناء فترة الصيام لمدة نصف ساعة يومياً لكن بشرط ألا يكون يعاني من أمراض الكلي والقلب والشرايين. مدة ممارسه الرياضة وتوقيتها تختلف تبعًا لصحة الفرد وعامل السيرولكن بصفه عامه يفضل ممارسة الرياضة لمدة نصف ساعة يوميًا.
تتنوع الرياضة بين السباحة ولعب الكرة بأنواعها وركوب الدراجات والخيل والمشي اما بالنسبة للرياضات التي تحتاج لمجهود بدني كبير يفضل تأجيلها إلى فترة المساء بعد الإفطار بحوالي ساعتين مثل الرياضات الفردية القتالية ورفع الاثقال والتنافسية.
أن الأفراد البدينين يعانون من أمراض الكلي والقلب وغير ذلك ويرغبون في ممارسة الرياضة فمن الأفضل أن يتم ذلك بعد تناول الإفطار وذلك بعد أخذ كمية كم المياه لان المجهود البدني الرياضي يضاعف إفراز العرق ومن ثم يحدث إستهلاكا للماء في الجسم. وعلى مرضى الكلي ومن لديهم حصوات ودهون على القلب وأمراض الشرايين الاقتصار علي رياضة المشي ويفضل أن يكون قبل الشروق وفي فترة المساء.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.