صالح مهدي عباس يكتب | كيفية إيجاد حلول للمشاكل (١-٢)

0 75

كيف تجد حلول المشاكل: ‎ما هي المشكلة؟
‎يُعرِّف قاموس أكسفورد المختصر (1995) المشكلة على النحو التالي: “مسألة مشكوك فيها أو صعبة تتطلب حلاً” و”شيء يصعب فهمه أو إنجازه أو التعامل معه.”
‎يجدر أيضًا النظر في وجهة نظرنا حول ماهية المشكلة‎يجب على كل شخص الاستفادة من امتلاك مهارات في حل المشكلات لأننا جميعًا نواجه مشكلات على أساس يومي. من الواضح أن بعض المشكلات أكثر خطورة أو تعقيدًا من غيرها.

‎سيكون من الافضل أن يكون لديك القدرة على حل المشكلات بكفاءة وفي الوقت المناسب دون صعوبة ، للأسف انه لا توجود طريقة واحدة يمكن من خلالها حل جميع المشكلات.

‎على الرغم من امكانية العقل البشري الجيدة لحل المشكلات ، فهناك دائمًا عنصر المجهول. على الرغم من أن التخطيط والهيكلة سيساعدان في جعل عملية حل المشكلات أكثر نجاحًا ، فإن الحكم و الحظ سيحددان في النهاية ما إذا كان حل المشكلات ناجحًا أم لا.

‎تفشل العلاقات الشخصية وتفشل الشركات بسبب سوء حل المشكلات.
‎غالبًا ما يكون هذا بسبب عدم التعرف على المشكلات أو التعرف عليها ولكن لم يتم التعامل معها بشكل مناسب.
‎يسعى أصحاب العمل بشدة إلى مهارات حل المشكلات حيث تعتمد العديد من الشركات على موظفيها لتحديد المشكلات وحلها.

‎يتضمن الكثير من العمل في حل المشكلات فهم المشكلات الأساسية للمشكلة حقًا – وليس الأعراض. قد يُنظر إلى التعامل مع شكوى العميل على أنه مشكلة تحتاج إلى حل ، ومن المؤكد تقريبًا أن القيام بذلك فكرة جيدة. يجب أن يسأل الموظف الذي يتعامل مع الشكوى عن سبب تقديم العميل للشكوى في المقام الأول ، إذا كان من الممكن القضاء على سبب الشكوى ، فقد تم حل المشكلة.

‎لكي تكون فعالًا في حل المشكلات ، من المحتمل أن تحتاج إلى بعض المهارات الأساسية الأخرى ، والتي تشمل:

‎إِبداع. عادة ما يتم حل المشكلات إما بشكل حدسي أو منهجي. يتم استخدام الحدس عندما لا تكون هناك حاجة إلى معرفة جديدة – فأنت تعرف ما يكفي لتكون قادرًا على اتخاذ قرار سريع وحل المشكلة
‎، أو تستخدم الفطرة السليمة أو الخبرة لحل المشكلة. من المحتمل أن تتطلب المشكلات أو المشكلات الأكثر تعقيدًا التي لم تواجهها من قبل نهجًا أكثر منهجية ومنطقية لحلها ، وستحتاج إلى استخدام التفكير الإبداعي لهذه المشكلات.

‎مهارات البحث. غالبًا ما يتطلب تحديد المشكلات وحلها إجراء بعض الأبحاث: قد يكون هذا بحثًا بسيطًا على Google أو مشروع بحث أكثر صرامة.

‎عمل جماعي. يتم تحديد العديد من المشكلات وحلها بشكل أفضل من خلال مدخلات الأشخاص الآخرين. قد يبدو العمل الجماعي وكأنه “شيء عمل” ولكنه مهم في المنزل والمدرسة وكذلك في مكان العمل

‎الذكاء العاطفي. يجدر النظر في تأثير المشكلة و / أو حلها عليك وعلى الآخرين. سيساعدك الذكاء العاطفي ، والقدرة على التعرف على مشاعر نفسك والآخرين

‎إدارة الخطورة حل مشكلة ما ينطوي على قدر معين من المخاطر – يجب موازنة هذه المخاطر مقابل عدم حل المشكلة.

‎صناعة القرار. يعتبر حل المشكلات واتخاذ القرار من المهارات المرتبطة ارتباطًا وثيقًا ، ويعد اتخاذ القرار جزءًا مهمًا من عملية حل المشكلات حيث ستواجه غالبًا خيارات وبدائل مختلفة.

‎نتعرض باستمرار لفرص في الحياة والعمل والمنزل. ومع ذلك ، يتم فقدان العديد من الفرص أو عدم الاستفادة منها بشكل كامل. غالبًا ما نكون غير متأكدين من كيفية الاستفادة من الفرصة وإنشاء الحواجز – أسباب عدم تمكننا من الاستفادة. هذه الحواجز يمكن أن تحول الوضع الإيجابي المحتمل إلى موقف سلبي ، مشكلة.

‎هل نفتقد “المشكلة الكبيرة”؟ من الطبيعة البشرية ملاحظة المشكلات الصغيرة التي يسهل حلها والتركيز عليها ، ولكن من الصعب جدًا العمل على المشكلات الكبيرة التي قد تسبب بعض المشكلات الأصغر.

‎من المفيد مراعاة الأسئلة التالية عند مواجهة مشكلة.

‎هل المشكلة حقيقية أم متصورة؟

‎هل هذه المشكلة حقا فرصة؟

‎هل المشكلة تحتاج إلى حل؟

‎تشترك جميع المشاكل في خاصيتين: الأهداف والحواجز.

‎الأهداف
‎تتضمن المشاكل الانطلاق لتحقيق بعض الأهداف أو الحالة المرغوبة ويمكن أن تشمل تجنب موقف أو حدث.

‎يمكن أن تكون الأهداف أي شيء ترغب في تحقيقه ، أو حيث تريد أن تكون. إذا كنت جائعًا ، فهدفك على الأرجح هو تناول شيء ما. إذا كنت رئيسًا لمؤسسة ، فقد يكون هدفك الرئيسي هو تعظيم الأرباح وقد يلزم تقسيم هذا الهدف الرئيسي إلى العديد من الأهداف الفرعية من أجل تحقيق الهدف النهائي المتمثل في زيادة الأرباح

‎الحواجز
‎إذا لم تكن هناك حواجز في طريق تحقيق الهدف ، فلن تكون هناك مشكلة. يتضمن حل المشكلات التغلب على الحواجز أو العقبات التي تحول دون تحقيق الأهداف على الفور.

‎باتباع الأمثلة المذكورة أعلاه ، إذا كنت تشعر بالجوع ، فهدفك هو تناول الطعام. قد يكون العائق أمام هذا هو عدم توفر طعام لديك – لذلك عليك القيام برحلة إلى السوق وشراء بعض الطعام ، وإزالة الحاجز وبالتالي حل المشكلة. بالطبع بالنسبة للمدير التنفيذي الذي يرغب في زيادة الأرباح ، قد يكون هناك العديد من الحواجز التي تمنع الوصول إلى الهدف. يحتاج الرئيس التنفيذي إلى محاولة التعرف على هذه الحواجز وإزالتها أو إيجاد طرق أخرى لتحقيق أهداف المنظمة.

‎توفر صفحات حل المشكلات الخاصة بنا نهجًا بسيطًا ومنظمًا لحل المشكلات.

‎تم تصميم النهج المشار إليه بشكل عام لحل المشكلات في سياق منظمة أو مجموعة ، ولكن يمكن أيضًا تكييفه بسهولة للعمل على المستوى الفردي في المنزل أو في التعليم.

‎ومع ذلك ، فإن محاولة حل مشكلة معقدة بمفردها يمكن أن تكون خطأ. القول المأثور القديم “مشكلة مشتركة هي نصف المشكلة”

‎إن التحدث إلى الآخرين عن المشاكل ليس علاجيًا فحسب ، بل يمكن أن يساعدك على رؤية الأشياء من وجهة نظر مختلفة ، مما يفتح المزيد من الحلول المحتملة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.