عادل عبد الزهرة شبيب يكتب | كيف نشأت الأحزاب السياسية؟

0 286

ما مفهوم الحزب؟ لقد وردت عدة تعريفات للحزب السياسي حيث يعتبره البعض انتظامًا لأشخاص على أساس وجهة نظر سياسية واجتماعية متجانسة بهدف الوصول للسلطة والمشاركة في وضع السياسة وتطبيقها. كما عُرف الحزب السياسي بأنه مجموعة منظمة من الأفراد يمتلكون أهدافًا وآراء سياسية متشابهة بشكل عام ويهدفون إلى التأثير على السياسات العامة من خلال العمل على تحقيق الفوز لمرشحيهم في المناصب التمثيلية. أما قاموس (لوروبير) الفرنسي، فقد عرف الحزب بأنه: ((تنظيم سياسي يقوم اعضاؤه بعمل مشترك لإيصال شخص واحد او مجموعة اشخاص إلى السلطة وابقاؤهم فيها بهدف نصرة عقيدة معينة)). أما موسوعة (لاروس) فتدخل عنصر المصالح في تعريفها للحزب وتعرفه بأنه: ((مجموعة اشخاص تعارض مجموعة اخرى بالآراء والمصالح)).
الحزب السياسي إذن له أهداف سياسية واقتصادية واجتماعية، وتعمل الأحزاب السياسية في ظل أنظمة سياسية مختلفة الأنواع منها الديمقراطية ومنها الدكتاتورية وقد تعمل بصورة علنية او بصورة سرية حسب طبيعة النظام السياسي القائم.
من المميزات الأساسية للحزب السياسي كونه منظمة دائمة تضم شبكة من الفروع ولها جهازها ومؤسساتها وتهدف الى الوصول الى السلطة لتنفيذ برنامجها وتطلب دعم المواطنين لها في عملية الانتخابات لتحقيق هذا الهدف.
عن نشأة الأحزاب السياسية يعتقد (موريس دوفرجيه) أن نشأة الأحزاب المعاصرة تعود الى عام 1850، ويرى إن هناك أصلين للأحزاب: الأصل الانتخابي والبرلماني، والأصل غير الانتخابي وغير البرلماني (أو الأصل الخارجي).
يتبلور الأصل الأول في تكوين الأحزاب من خلال إنشاء الكتل البرلمانية أولًا ثم اللجان الانتخابية فيما بعد، وأخيرا يقوم في المرحلة الثالثة تفاعل دائم بين هذين العنصرين وتكون وحدة العقائد السياسية المحرك الأساسي في تكوين الكتل البرلمانية.
للأحزاب السياسية ثلاث مميزات مشتركة على الأقل: الحزب هو منظمة دائمة. وهدف الحزب الوصول إلى السلطة. والحزب يطلب دعم وتأييد المواطنين في الانتخابات لتحقيق هذا الهدف. وتختلف الأحزاب السياسية عن بعضها من حيث البرامج والقواعد التنظيمية الداخلية ومن حيث جدول أعمالها السياسية ومن حيث اعتدالها وتطرفها ومن حيث الشكل الذي تنتظم حسبه.
هناك فارق كبير وجوهري بين أنواع الأحزاب، ويمكن القول إن هناك ثلاثة أنواع من الأحزاب: أحزاب أيدلوجية، وأحزاب براجماتية، وأحزاب أشخاص.
الأحزاب الإيدلوجية أو أحزاب البرامج وهي تلك الأحزاب التي تتمسك بمبادئ او أيدولوجيات وأفكار محددة ومميزة، ويُعد التمسك بها وما ينتج عنها من برامج أهم شروط عضوية الحزب. أما الأحزاب البراجماتية فهو متحرر من كل إيدلوجية أو موقف مسبق ويتصرف بما ينفعه وفق الظرف والحال، وهي مذهب فلسفي سياسي يعتبر نجاح العمل المعيار الوحيد للحقيقة. أما أحزاب الأشخاص فهي، من الاسم، ترتبط بشخص أو زعيم؛ فالزعيم هو الذي ينشئ الحزب ويقوده ويحدد مساره دون خشية من نقص ولاء بعض الأعضاء له، وهذا الانتماء للزعيم مرده قدرته الكاريزمية أو الطابع القبلي الذي يمثله الزعيم، وتظهر تلك الأحزاب في بعض بلدان الشرق الأوسط وأمريكا اللاتينية حيث انتشار البيئة القبلية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.