عبد العزيز فرج عزو يكتب | سباق طيور النعام

0 438

رياضة سباق النعام هي رياضة مثيرة وممتعة وتمارس في كثير من الدول في أسيا وأفريقيا وأوروبا في الأرض الفضاء والهواء الطلق وهي رياضة تعتمد علي ركوب طائر النعام فيقوم الممارسين من الرجال أو النساء بلبس الملابس الرياضية الخاصة بهذه الرياضة وإحضار طائر النعام المتدرب تدريب جيدا إلي ملعب المباراة وهو عبارة عن طريق طويل يمارس في الأرض الفضاء ويبلغ عدة كيلو مترات ثم تقف سيارة تتابع السباق وبها بعض الحكام ومعهم ساعة لضبط الوقت وميكرفون صغير وراية من قماش لتبليغ المتسابقين بالبدء للسباق الرياضي وأيضا لكي يقوم اللاعب أو اللاعبون بالصعود علي ظهر النعام ويقود النعام اللاعبون عن طريق مسك حبل مربوط في جسم النعام ثم ممارسة السباق لمسافات محددة وفي نهاية السباق الذي يشمل حوالي عشرين نعامة وعشرين متسابق وفي النهاية من يصل إلي نهاية السباق يفوز بجائزة مالية كبيرة ويتم تكريمه وكذلك أصحاب المراكز التالية ويتم اعطائهم الميداليات الذهبية والفضية والبرونزية وبعد إنهاء سباق النعام يقومون بإطعام الطعام له وإعطائه الماء اللازم وتركه ليستريح لسباقات أخري في أيام تالية وهذا السباق يشبه سباق الجمال أو سباق الخيل أو سباق الأفيال أو سباق الأبقار وهي رياضية ممتعة لمن يمارسها وأيضا يقوم بعض سكان الدول في العالم باستخدام النعام في جر سيارات حديدية أو خشبية خفيفة وتستخدم كمواصلات مثل سيارات الكارو والتي يجرها حصان أو حمار وسباقات النعام منها من يقام كل شهر ومنها من يقام كل أربعة شهور وتنظم في كثير من المدن العربية والافريقية والاوروبية وغيرهما.
يمكن أن تصل سرعة النعام إلى نحو 70 كيلومترا في الساعة لذا يمكن استغلالها في المسابقات الرياضية أو في جر السيارات الخشبية أو الحديدية الخفيفة. وطائر النعام يعتبر من آكلات العشب الأخضر من البرسيم والحشائش والعلف المصنع كما أنه يبتلع أي شيء من المعادن والأخشاب، لذا يجب توخي الحرص والحذر من وجود أي شيء من هذا القبيل في ملاعب النعام.
يمكن للنعام أن يرفس بأرجله للأمام وليس إلى الخلف أو الجانب وتصل قوة الرفسة أو الركل إلى 225 كجم لكل بوصة مربعة، ويمكن للنعام بواسطة أرجله أن يشق فتحة في شخص تمتد من قمة رأسه إلى قدمه بكل سهولة مما يؤدى إلى موته، لذا لا بد من اتخاذ الحيطة عند التعامل مع النعام وخاصة الذكور في موسم التناسل.
طائر النعام يتميز بعين ذات بصر قوي إذ يمكن للطائر أن يدقق النظر على مسافات بعيدة مما يكفل له الأمن والسلامة لحياة النعام أضخم طائر على سطح الأرض كما انه أسرع حيوان على الأرض يمشي على رجلين إذ يستطيع العدو بسرعة 70 كيلو مترفي الساعة لمدة 15- 20 دقيقة متواصلة.
يوجد من النعام الذي يستخدم في المسابقات الرياضية وغير الرياضية ثلاثة أنواع وهي:
1- النوع الأول هو نعام أحمر الرقبة و يتميز بضخامة الحجم و هو شرس و عنيف وإنتاجه من البيض منخفض جدا و يصل إلى 15 بيضة في الموسم وهو قليل الاستئناس. مازال يعيش بصورة برية على الساحل الشرقي الأفريقي والصحراء الأفريقية ، ويتميز بكبر الحجم (120-160 كجم ) – بطيء في النضج الجنسي حيث يبدأ في الإنتاج في عمر خمسة أو ست سنوات.
2- النوع الثاني هو نعام أزرق الرقبة وهو متوسط الحجم و متوسط إنتاجه من البيض ثلاثين إلي ستين بيضة في الموسم ويربي في مزارع عديدة.
3- النوع الثالث هو نعام أسود الرقبة وهو النعام الأفريقي الأسود وهو أفضل الأنواع الثلاثة والأكثر استئناس مع البشر وقد تم الحصول عليه نتيجة عمليات الخلط و التهجين و يتميز بطباعه الهادئة نسبيا عن النوعين السابقين و إنتاجه غزير من البيض حيث ينتج من ستين إلي مائة وعشرين بيضة في الموسم للنعامة, و لون الريش جيد و نوعية اللحم ممتازة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.