عبد العزيز فرج عزو يكتب | سباق طيور النعام

0

رياضة سباق النعام هي رياضة مثيرة وممتعة وتمارس في كثير من الدول في أسيا وأفريقيا وأوروبا في الأرض الفضاء والهواء الطلق وهي رياضة تعتمد علي ركوب طائر النعام فيقوم الممارسين من الرجال أو النساء بلبس الملابس الرياضية الخاصة بهذه الرياضة وإحضار طائر النعام المتدرب تدريب جيدا إلي ملعب المباراة وهو عبارة عن طريق طويل يمارس في الأرض الفضاء ويبلغ عدة كيلو مترات ثم تقف سيارة تتابع السباق وبها بعض الحكام ومعهم ساعة لضبط الوقت وميكرفون صغير وراية من قماش لتبليغ المتسابقين بالبدء للسباق الرياضي وأيضا لكي يقوم اللاعب أو اللاعبون بالصعود علي ظهر النعام ويقود النعام اللاعبون عن طريق مسك حبل مربوط في جسم النعام ثم ممارسة السباق لمسافات محددة وفي نهاية السباق الذي يشمل حوالي عشرين نعامة وعشرين متسابق وفي النهاية من يصل إلي نهاية السباق يفوز بجائزة مالية كبيرة ويتم تكريمه وكذلك أصحاب المراكز التالية ويتم اعطائهم الميداليات الذهبية والفضية والبرونزية وبعد إنهاء سباق النعام يقومون بإطعام الطعام له وإعطائه الماء اللازم وتركه ليستريح لسباقات أخري في أيام تالية وهذا السباق يشبه سباق الجمال أو سباق الخيل أو سباق الأفيال أو سباق الأبقار وهي رياضية ممتعة لمن يمارسها وأيضا يقوم بعض سكان الدول في العالم باستخدام النعام في جر سيارات حديدية أو خشبية خفيفة وتستخدم كمواصلات مثل سيارات الكارو والتي يجرها حصان أو حمار وسباقات النعام منها من يقام كل شهر ومنها من يقام كل أربعة شهور وتنظم في كثير من المدن العربية والافريقية والاوروبية وغيرهما.
يمكن أن تصل سرعة النعام إلى نحو 70 كيلومترا في الساعة لذا يمكن استغلالها في المسابقات الرياضية أو في جر السيارات الخشبية أو الحديدية الخفيفة. وطائر النعام يعتبر من آكلات العشب الأخضر من البرسيم والحشائش والعلف المصنع كما أنه يبتلع أي شيء من المعادن والأخشاب، لذا يجب توخي الحرص والحذر من وجود أي شيء من هذا القبيل في ملاعب النعام.
يمكن للنعام أن يرفس بأرجله للأمام وليس إلى الخلف أو الجانب وتصل قوة الرفسة أو الركل إلى 225 كجم لكل بوصة مربعة، ويمكن للنعام بواسطة أرجله أن يشق فتحة في شخص تمتد من قمة رأسه إلى قدمه بكل سهولة مما يؤدى إلى موته، لذا لا بد من اتخاذ الحيطة عند التعامل مع النعام وخاصة الذكور في موسم التناسل.
طائر النعام يتميز بعين ذات بصر قوي إذ يمكن للطائر أن يدقق النظر على مسافات بعيدة مما يكفل له الأمن والسلامة لحياة النعام أضخم طائر على سطح الأرض كما انه أسرع حيوان على الأرض يمشي على رجلين إذ يستطيع العدو بسرعة 70 كيلو مترفي الساعة لمدة 15- 20 دقيقة متواصلة.
يوجد من النعام الذي يستخدم في المسابقات الرياضية وغير الرياضية ثلاثة أنواع وهي:
1- النوع الأول هو نعام أحمر الرقبة و يتميز بضخامة الحجم و هو شرس و عنيف وإنتاجه من البيض منخفض جدا و يصل إلى 15 بيضة في الموسم وهو قليل الاستئناس. مازال يعيش بصورة برية على الساحل الشرقي الأفريقي والصحراء الأفريقية ، ويتميز بكبر الحجم (120-160 كجم ) – بطيء في النضج الجنسي حيث يبدأ في الإنتاج في عمر خمسة أو ست سنوات.
2- النوع الثاني هو نعام أزرق الرقبة وهو متوسط الحجم و متوسط إنتاجه من البيض ثلاثين إلي ستين بيضة في الموسم ويربي في مزارع عديدة.
3- النوع الثالث هو نعام أسود الرقبة وهو النعام الأفريقي الأسود وهو أفضل الأنواع الثلاثة والأكثر استئناس مع البشر وقد تم الحصول عليه نتيجة عمليات الخلط و التهجين و يتميز بطباعه الهادئة نسبيا عن النوعين السابقين و إنتاجه غزير من البيض حيث ينتج من ستين إلي مائة وعشرين بيضة في الموسم للنعامة, و لون الريش جيد و نوعية اللحم ممتازة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.