محمد الكاشف يكتب | د. يوسف شعبان .. عميد المتطوعين

0 497

تمر علينا ذكري الأربعين لرحيل صديق الكفاح ورفيق الدرب الدكتور يوسف شعبان “عميد المتطوعين” والذي رحل عن عالمنا في ٢٧ من فبراير الماضي عن عمر ناهز ٣٧ عامًا.
وُلد “يوسف شعبان ” في ١٥ من أغسطس من عام ١٩٨٥ من أسرة مصرية أصيلة بمحافظة قنا، من عائلة “الشيخ”، والتحق بكلية التربية الرياضية ثم حصل على درجة البكالوريوس من جامعة حلوان ثم حضر الدراسات العليا إلى أن حصل على شهادة الدكتوراه وأصبح عضوًا بمكتب المتابعة بمكتب وزير الشباب والرياضة.
التحق شعبان بالبرنامج الرئاسي لتأهيل التنفيذيين للقيادة، وكان خريج الدفعة الأولي من البرنامج الرئاسي، وبعدها أصبح عضوًا بتنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين حيث كان خريج الدفعة الأولي من برنامج متطوعي التنسيقية.
آخر المناصب التي تقلدها هو منصب معاون وزير الشباب والرياضة. ومن أبرز محطات حياته المهنية هو توقيع برتوكول تعاون بين “وكالة الفضاء المصرية ووزارة الشباب والرياضة” بالتعاون مع جامعة الأزهر لتدريب الشباب بغرض نشر أساسيات علوم وتكنولوجيا الفضاء والفلك، وهو البرنامج الذي يستهدف الشباب بدءًا من سن ١٧ عامًا بكل أنحاء الجمهورية. وقد تم تدشين (Spaceak ) أو “الفضاء لك” بمبادرة من الراحل “يوسف شعبان” وأصبح مديرًا لها.
على الصعيد الآخر من الناحية السياسية كان من أحلام حياته الإنضمام إلى التنسيقية إلى أن وفقه الله بالانضمام لها، وكانت تُعد لحظة فارقة بالنسبة له قد كان بمثابة إثبات الذات والتحدي في أن يكون أو لا يكون وقد اجتاز فترة التدريب ومر بكل المراحل حتى بجدارة.
كان شعبان فعالًا بمنتدي شباب العالم وقام بالعديد من المداخلات التلفزيونية لشرح ورش العمل التي تبنتها التنسيقية والخروج بتوصيات تليق بالدولة المصرية بمنتدي شباب العالم بشرم الشيخ “مدينة السلام”. بعدها كان ضمن وفد من التنسيقية لمؤازرة المنتخب الوطني في الكاميرون وبعدها شارك في فعاليات اليوم السنوي لمبادرة “شباب يدير شباب” ضمن وفد من تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين وغيرها من الزيارات الفعالة. رحم الله الخلوق يوسف شعبان وأسكنه فسيح جناته… يوسف شعبان “عميد المتطوعين”.

* محمد الكاشف، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.