يوسف عماد يكتب |ريادة الأعمال والازدهار الرقمي

0 393

انتشر خلال السنوات القليلة الماضية مفهوم ” ريادة الأعمال ” بقوة وتقوم ريادة الأعمال على الاشخاص الذين يعتمدون على الابتكار والابداع والتكنولوجيا في تحويل أفكارهم إلى شركات ناشئة لبيع سلع أو خدمات.
على المدي الطويل تساهم ريادة الأعمال في تقدم المجتمع ودعم الاقتصاد القومي كما تساهم في توفير فرص عمل للشباب وتحسين مستويات المعيشة.
ولذلك اهتمت الدولة بدعم رواد الأعمال والشركات الناشئة وقامت العديد من الجهات الحكومية والوزارات بتأسيس حاضنات أعمال لدعم وتوجيه رواد الأعمال في هذا المجال ومساعدتهم على الاستمرار والنمو والانطلاق نحو التوسع والانتشار في أسواق أخرى.
وظهر هذا الاهتمام خلال السنوات القليلة الماضية حيث أطلقت مؤسسات الدولة والوزارات العديد من حاضنات الأعمال كـ ” مركز الابداع التكنولوجي ” التابعة لـ “ايتيدا” وحاضنة “ابني” بالإضافة إلى إدخال تلك التجربة لطلاب الجامعات وانطلقت حاضنة الجامعة الامريكية وحاضنة جامعة القاهرة وحاضنة “همة ” بأسيوط لدعم الشباب وتأهيلهم لإطلاق مشاريعهم الناشئة بمنطقة الصعيد.
كما ساهمت الدولة في تقنين المجال وتسهيل كل الإجراءات القانونية لإنشاء الشركات الناشئة لرواد الأعمال. واتجهت انظار رجال الأعمال والمستثمرين داخل مصر أو خارجها الي دعم الأفكار المصرية بملايين الدولارات فعلي سبيل المثال حصدت 7 شركات مصريه ناشئة مجموعه من الاستثمارات خلال الشهر الاول من 2022 وكان النصيب الاكبر لشركة بريمور حيث حصلت علي استثمارات بقيمة 25 مليون دولار وحصدت شركة اكسباند للتجارة الاكترونية استثمارات بقيمة 2.7 مليون دولار فيما حصدت منصة توفير ماركت نحو نصف مليون دولار وحصلت منصة جاهز للتجارة الالكترونية 2 مليون دولار ولا زالت الشركات الناشئة المصرية تحقق نجاحات في السوق المحلي والأسواق الأخرى ومن المتوقع ان تحصد العديد من الشركات الناشئة المصرية الأخرى استثمارات تقدر بملايين الدولارات.
الان ماذا تنتظر فأمامك العديد من الفرص لتحول فكرتك إلى حقيقة أصبح الحلم قريب تستطيع تحقيقه ببعض العزيمة والإرادة ولكن هذا ليس معناه أن تصبح الحياة وردية فهناك بعض الصعوبات التي قد تواجهك في رحلتك نحو النجاح عليك التحلي بالصبر والاصرار على النجاح لتتخطاها وتنقش اسمك في عالم ريادة الأعمال.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.