إسلام عمر يكتب | النباتات الطبية والعطرية ثروة مهملة

0 748

تعتبر المحاصيل الطبية والعطرية من المحاصيل ذات عائد كبير بالنسبة للمزارع او بالنسبة لقطاع التصدير في مصر خاصة اذا ما كانت زراعتها في المناطق المستصلحة عند توافر البيئة المناسبة. إلا ان الاهتمام بهذا النوع من الزراعات في مصر لم يلقي الاهتمام بالقدر الكافي علي الرغم من العائد منه نتيجة التصدير حيث يستخدم في انتاج الادوية و مستحضرات التجميل و العطور. حتي عام 2020وصلت المساحة المزروعة في مصر الي 16286.0 الف فدان بحد اقصي وفقا لبيان قطاع الشؤن الاقتصادية بوزارة الزراعة حيث صولت قيمة الصادرات بالمليون دولار في عام 2020 الي 6120.12مليون بما يوضح أهمية التوسع في زراعة النباتات الطبية و العطرية نظرا للعائد الاقتصادي من زراعتها.
مصر تصدر الي العديد من الدول هذه المزروعات ذات الأهمية الاقتصادية و التي توضح مدي الحاجة و الطلب عليها في الدول المصنعة لهذه المزروعات منها أمريكا و المانيا و بولندا و كندا و فرنسا و روسيا و إيطاليا و إنجلترا و العديد من الدول الأخرى و لكن هذ البلدان هي التي تستحوذ علي النسبة الأكبر من هذه الصادرات المصرية من النبتات الطبية و العطرية أي انها مؤشرات قوية للعمل علي زيادة الرقعة الزراعية من المحاصيل ذات العائد الاقتصادي الكبير. يحتاج السوق الزراعي المصري الي جانب التوسع في زراعة النباتات الطبية والعطرية تفعيل الدور الارشادي في زراعة هذه النباتات ذات العائد الاقتصادي الهام لكل من المزارع و الدولة و التوعية بالموصفات الفنية بطرق و اساليب الزراعة التي تحسن مستوي المنتج الزراعي لهذه النباتات و رفع الكفاءة التصديرية من خلال استهداف الدول الأكثر طلبا لهذه النباتات و التي تحصل عليها بأفضل سعر… حوافز الاستثمار في القطاع الزراعي لابد وأن توجه الي المزارع المحلي بتوفير كافة البيانات و الحصول علي تسهيلات في الحصول علي الأراضي الصحراوية لزراعتها و الحد من جهات الولاية علي هذه الأراضي لعدم تشتته ولتفريغه للزراعة فقط ودعم المزارع بالمعلومات الكافية لدفعة للزراعة في المناطق الصحراوية للاطمئنان بان هناك عائد من الاستثمار في هذا المجال و تذليل العقبات للحصول علي الأراضي و توفير الأراضي الصالحة لهذا النوع من النباتات.
أيضا تشجيع المصنعين المصريين من الشباب لهذه النباتات قبل تصديرها وخاصة ان لدينا نماذج علي ارض الوقع تقوم بعملية و التصنيع و التصدير الخام لزيوت النباتات العطرية و الطبية الي العديد من دول العالم.
في أغسطس الماضي وجه السيد وزير الزراعة الي أهمية دعم قطاع زراعة النبتات الطبية والعطرية ودعمها في التصدير و لكن مازال هذا المجال في حاجة الي دعم غير عادي من تسهيلات للحصول علي الأراضي لزراعة هذه النباتات مع توضيح خريطة واضحة للمناطق الأكثر ملائمة لهذا النوع من النباتات و مدي توافر المياه للنهوض بهذا القطاع. العائد من زراعة هذه المحاصيل ليس فقط توفير عائد دولاري ولكن أيضا توفير فرص عمل توطين الشباب والاسر في مناطق غير مكتظة بالسكان وبناء مجتمعات جديدة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.